الثلاثاء 17-09-2019
الوكيل الاخباري



برعاية نور المال

الدولار يهبط لأدنى مستوياته مع تباطؤ نمو الوظائف الأميركية

20196802327905UH



الوكيل الإخباري - هبط مؤشر الدولار الأميركي أمس لأدنى مستوياته منذ 26 مارس بعد تقرير لوزارة العمل الأميركية أظهر تباطؤ نمو الوظائف بشدة في مايو وارتفاع الأجور أقل من المتوقع.


ويشير التقرير الضعيف إلى أن خسارة قوة الدفع في النشاط الاقتصادي امتدت إلى سوق العمل، مما قد يعزز التوقعات بأن يخفض مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) أسعار الفائدة هذا العام. ودفع تنامي التوقعات بخفض للفائدة الدولار للهبوط 1.11% منذ بداية الأسبوع الجاري. 

 

اظهار أخبار متعلقة


وأضافت الشركات الأميركية 175 ألف وظيفة غير زراعية فقط خلال شهر مايو المنتهي، تمثل أقل إضافة إلى الوظائف في آخر ثلاثة أشهر.


وأعلنت وزارة العمل الأميركية أن معدل البطالة استقر عند 3.6%، وهو أدنى مستوى له فيما يقرب من نصف قرن، بينما ارتفع متوسط أجر الساعة 3.1% مقارنة بالعام الماضي، لكن تفاصيل البيانات الأخرى أكدت وجود صعوبات في طريق استمرار البداية القوية التي شهدناها في الربع الأول من العام الحالي. 


وأظهرت بيانات الوزارة تراجع إضافات الوظائف في كل من خدمات الأعمال والتعليم والترفيه، وانخفاض وظائف الحكومة بأكثر من 15 ألف وظيفة، وارتفاع وظائف القطاع الخاص بنحو 90 ألف وظيفة. 


واعتبر البعض أن هذه البيانات قد تكون مؤشراً لخفض الفائدة على الدولار، حيث تتجه الأنظار إلى اجتماعات مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي في 18-19 يونيو الجاري. 


واعتبر مركز الأبحاث كابيتال ايكونوميكس، في مذكرة أرسلها لعملائه واطلعت عليها «الاتحاد»، أن أرقام الوظائف الجديدة ليست شديدة السوء، «إلا أنها لو وضعت بجانب الأرقام المعدلة للشهر السابق، فإنها تمثل علامة جديدة على تباطؤ النمو الاقتصادي». لكن مركز الأبحاث رأى أن «الاحتياطي الفيدرالي سينتظر علامات أخرى قبل التدخل»، مؤكداً استمرار قناعاتهم بقيامه بتخفيض معدلات الفائدة قبل نهاية العام الحالي.


إلى ذلك، تراجعت أسعار الذهب أمس، لكنها تتجه صوب تسجيل أفضل أداء أسبوعي منذ بداية العام الجاري، بدعم من توقعات بخفض مجلس الاحتياطي الاتحادي لأسعار الفائدة وتصاعد نزاعات التجارة العالمية، وتقرير الوظائف الأميركية.


وبحلول الساعة 06.30 بتوقيت جرينتش، انخفض الذهب في المعاملات الفورية 0.3% إلى 1330.99 دولار للأوقية (الأونصة)، بينما تراجع الذهب في العقود الأميركية الآجلة 0.5% إلى 1336.20 دولار.


لكن الذهب ربح اثنين بالمئة منذ بداية الأسبوع ويتجه لتسجيل أفضل ارتفاع أسبوعي من حيث النسبة المئوية منذ أواخر ديسمبر.


وزاد المعدن النفيس 50 دولاراً تقريباً بعد أن هددت واشنطن بفرض رسوم جمركية على سلع المكسيك، بينما عززت القراءات الاقتصادية الضعيفة الصادرة في الآونة الأخيرة من الولايات المتحدة آمال خفض أسعار الفائدة.

 

"الاتحاد الإماراتية"