الجمعة 19-04-2024
الوكيل الاخباري
 

لأول مرة منذ أيلول

الشوبكي للوكيل : النفط يتخطّى (٧٠ ) دولارا وتحذير من انقطاعه

1-1305685
أحد آبار النفط العالمية

الوكيل الإخباري - جلنار الراميني - أكد الخبير الاقتصادي ، والنفطي ، عامر الشوبكي ، أن أسعار النفط ارتفعت بنسبة ( 2%) إضافية اليوم الاثنين ، مما دفع برنت إلى ما فوق (70) دولارًا للبرميل ، حيث أدى ارتفاع حدة الخطاب بين الولايات المتحدة وإيران إلى تأجيج التوترات في الشرق الأوسط بعد مقتل سليماني.

ولفت الشوبكي ، في تصريح خاص لـ"الوكيل الإخباري" ، أن العقود الآجلة لخام برنت ، ارتفعت إلى (70.74) دولار للبرميل ، بارتفاع (1.43 ) دولار ، أو( 2%) ، عن تسوية يوم الجمعة ، مما يرفع تأثر سعر خام برنت الى( 5%)  عن الاسعار يوم الخميس الماضي.

اضافة اعلان

 

وبين ، أن الأردن يتأثر ، كونه يستورد جميع احتياجاته من النفط والمشتقات النفطية من اي ارتفاع عالمي على الأسعار.ولفت، أن أسعار برنت قد ارتفعت عند إغلاق الأسواق يوم الجمعة بنسبة تزيد عن (3٪)  بعد الغارة الجوية الأمريكية على العراق والتي أسفرت عن مقتل قاسم سليماني يوم الجمعة ، مما زاد المخاوف من اتساع الصراع في الشرق الأوسط الذي قد يعطل إمدادات النفط.

 وزاد الشوبكي " تمثل المنطقة ما يقرب من نصف إنتاج النفط في العالم ، في حين يمر 20% من شحنات النفط في العالم عبر مضيق هرمز".

وأوضح ، أن الارتفاع عززّه ، تهديد الرئيس ترامب يوم أمس الأحد بفرض عقوبات على العراق ، ثاني أكبر منتج في منظمة الدول المصدرة للنفط أوبك ، بعد قرار مجلس النواب العراقي بدعوة القوات الأمريكية والقوات الأجنبية الأخرى إلى مغادرة العراق .

 

قلق وتوتر 
وأردف الشوبكي قائلا " حالة القلق وعدم اليقين الكبيرة هي السائدة بين المستثمرين والأسواق ومن كيفية رد إيران على الولايات المتحدة".

 وتكمن المخاطر من حدوث إنقطاع في إمدادات النفط في الشرق الأوسط ، سواء كان ذلك من خلال تعطيل إيران لتدفق النفط عبر مضيق هرمز ، أو من خلال مهاجمة البنية التحتية للنفط في دول الخليج العربي والتي تعتبر دول حليفة للولايات المتحدة ، وفق الشوبكي.

 

وأوضح ، أن الخبرة السابقة التي تحددت عند هجوم بقيق في السعودية ، أظهرت أن سوق النفط لديه مرونة كبيرة في الإمداد تبدأ عندما يتخطى سعر خام برنت( 70) دولارًا للبرميل ، حتى قبل أن تحتاج الولايات المتحدة الى زيادة إنتاج الصخر الزيتي  ، مما يشير فقط إلى الاتجاه الصعودي المعتدل ، في حالة حدوث هجوم فعلي على الأصول النفطية .

كما ذكرت إدارة معلومات الطاقة يوم الجمعة ان مخزونات الخام الامريكية فى الولايات المتحدة انخفضت الى أعلى مستوى لها منذ تموز/يونيو بسبب تجاوز الصادرات الأمريكية 4 ملايين برميل يوميا لأول مرة فى التاريخ.

 

اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة