الأربعاء 24-04-2019
الوكيل الاخباري

الطاقة والمعادن تجري 4ر2 مليون فحص إشعاعي في المنافذ الحدودية

هيئة+تنظيم+قطاع+الطاقة+والمعادن


أجرت هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن العام الماضي نحو 4ر2 مليون فحص إشعاعي في المنافذ الحدودية نجم عنها ضبط 3 شحنات محملة بمواد تفوق نسب الإشعاع فيها النسب المسموح بها وتم إعادتها لبلد المنشأ.

 

اظهار أخبار متعلقة

 

وقال الرئيس التنفيذي للهيئة المهندس فاروق الحياري في تصريح صحفي اليوم الأحد، عرض خلاله الدور الرقابي للهيئة في مجال العمل الإشعاعي، ان عدد الفحوصات الاشعاعية التي أجرتها الهيئة العام الماضي في المنافذ الحدودية باستخدام الأجهزة الثابتة بلغ 2 مليون و402 ألف و276 فحصا فيما تم إنجاز 29 ألفا و107 معاملات من خلال النافذة الواحدة. وأضاف ان الهيئة منحت العام الماضي 444 تصريحا لغايات استيراد ونقل وعبور وإعادة تصدير أجهزة إشعاعية ومواد مشعة وأصدرت 872 رخصة مؤسسية تعمل بالمجال الإشعاعي، و1437 رخصة شخصية للعاملين في المجال الإشعاعي منها 45 رخصه للعاملين الاشعاعيين في المفاعل النووي الأردني للبحوث والتدريب وان عدد المواد والأجهزة الاشعاعية المستوردة والمصدرة 3 ألاف و35 مادة وجهازا.

 

وأوضح المهندس الحياري ان تنظيم العمل الإشعاعي ومنح التصاريح والرخص للعاملين في القطاع والتحقق من التزامهم بشروط وأحكام هذه الرخص، هو من المهام المناطة بالهيئة وفق القانون وبناء عليه نفذت العام الماضي 406 جولات تفتيشية على المؤسسات التي تعمل في المجال الإشعاعي للتأكد من ان تلك المؤسسات توفر متطلبات الأمان والوقاية الاشعاعية وفقا للتشريعات النافذة، في حين بلغ عدد العينات التي فحصتها الهيئة في مختبراتها خلال هذه الفترة 1434 عينة. وأضاف ان الهيئة قامت خلال عام 2018 بإصدار 15 شهادة خلو من الإشعاع، وتم قياس معدل الجرعة الاشعاعية المحيطة في الهواء شملت 5286 نقطة مسح إشعاعي.

 

وأشار المهندس الحياري إلى ان قانون الوقاية الاشعاعية والأمان والأمن النووي اناط بالهيئة مهمة تنظيم ورقابة القطاع الإشعاعي في المملكة الذي يشمل مراقبة المنافذ الحدودية وفحص الشحنات القادمة إلى المملكة والمغادرة وبالعبور، إضافة إلى تنفيذ جولات تفتيشية على المؤسسات التي تمارس العمل الإشعاعي والتي تمتلك أجهزة تحتوي مصادر مشعة.