الخميس 18-04-2024
الوكيل الاخباري
 

العطاءات الحكومية: تطبيق الشراء الإلكتروني الشهر المقبل

Amman

الوكيل الإخباري - أعلنت دائرة العطاءات الحكومية عن بدء التشغيل التجريبي لنظام الشراء الإلكتروني مطلع تشرين الأول المقبل.

اضافة اعلان


وقال مدير العطاءات المهندس محمود خليفات اليوم الأحد، إن الدائرة تبنت هذا التوجه بصفته محوراً أساسياً من محاور الإصلاح المالي من خلال التطوير المستمر الذي يواكب التطورات العالمية ويحقق أعلى معايير الشفافية والعدالة.


وأضاف أن هذا الإجراء يهدف إلى تطوير وتوظيف نظام معلومات محوسب، لجهة تكامل مصادر المعلومات وبناء منظومتها، لحوسبة قطاع المشتريات الحكومية، ويشمل النظام أتمتة إجراءات المشتريات الحكومية في جميع مراحلها ما يحقق الاستخدام الأمثل للموارد البشرية والمادية، وتوفير الوقت والجهد ضمن إدارة حكومية فاعلة.


وأشار إلى أن النظام يمتاز بأتمتة إجراءات طرح وإحالة العطاءات من قبل الجهات المشترية، وأتمتة إجراءات العقود واختتام المشاريع من قبل أصحاب العمل، وترسيخ مبادئ الشفافية والعدالة والنزاهة، وتوفير بوابة واحدة لجميع المشتريات الحكومية التي تدار من قبل دوائر الشراء المركزية حالياً.


وأوضح أن الدائرة شكلت فريقا لتدريب متخصصي الشراء لدى الجهات والوحدات الحكومية والقطاع الخاص بموضوع مشتريات الأشغال والخدمات الفنية والاستشارية، ونظمت كذلك ورشات متخصصة لتدريب الجهات المستفيدة، لافتا إلى تدريب 257 موظفا يمثلون 102 من مقدمي الخدمات الفنية والمكاتب الاستشارية والهندسية.


وتضمنت المادة التدريبية شرحا عن إجراءات التسجيل على النظام، وعمليات نظام المناقصات الإلكتروني، ومهام الجهات المستفيدة والمقاولين ومقدمي الخدمات الفنية والمكاتب الاستشارية والهندسية.