الخميس 18-04-2024
الوكيل الاخباري
 

برنامج اقتصادي جديد من الحكومة

1120191219735274105834
الوكيل الإخباري - قال وزير المالية الدكتور محمد العسعس، اليوم الخميس، إن الحكومة توصلت لبرنامج جديد مع صندوق النقد الدولي بعد أشهر من المفاوضات.اضافة اعلان


وأضاف العسعس في مؤتمر صحفي، أن البرنامج الجديد طور بسواعد أردنية وبني على علاقة تشاركية استشارية مع صندوق النقد الدولي ويعالج متطلبات الاقتصاد الوطني وكيف تنعكس عملية الاصلاح.

وبين أن البرنامج ضع مخصصات بقيمة 1.3 مليار دولار خلال عمر البرنامج الذي يمتد لمدة 4 سنوات ويركز على الاصلاحات الهيكلية ويحافظ على الاستقرار المالي والنقدي ويعزز شبكة الأمان الاجتماعي ويخفض كلف القطاعات الاقتصادية.

وأكد ضرورة وضع منهجية الأدوات لمحاولة التهرب الضريبي والجمركي، مشيرا الى أنه بالرغم من منعة الاقتصاد الوطني والحفاظ على النمو لكن الأمر لم ينعكس على حياة المواطن الأردني.

واوضح أن الحكومة انتهجت سياسات لرفع الرواتب واعتماد الشراكة مع القطاع الخاص، ويستند البرنامج الجديد إلى عدد من الاصلاحات الهيكلية ومحاربة التهرب الضريبي والجمركي.

وقال كريس جارفيس رئيس بعثة صندوق النقد الدولي للأردن إنه سعيد بإعلان التوصل لاتفاق لبرنامج جديد لمدة 4 سنوات بقيمة 1.3 مليار دولار.

وأضاف "البرنامج يهدف لخلق الوظائف، ونبحث عن سبل لدعم الأردن وهو يرتكز على تحفيز النمو ونريد تعزيز الاستقرار المالي وزيادة الشفافية وتحسين الانفاق الاجتماعي".

وبين أن الأجندة مخصصة لتقليص التكلفة المترتبة على الشركات وتحسين بيئة الأعمال.

وأوضح أن التسهيل على الشركات وبيئة الأعمال يخلق الوظائف ويحمي حقوق الفقراء والمستضعفين.

وقال إن الدعم الذي سيحصل عليه الأردن حاسما ومهما لنجاح البرنامج.