الأحد 20-10-2019
الوكيل الاخباري



ترقب في الأردن لتعديل محتمل على سعر الفائدة

9201917105959970199196
عملة أردنية



الوكيل الإخباري – معاذ حميده ينتظر المصرفيون في الأردن، إعلان قرار البنك الاحتياطي الفيدرالي الأميركي، حول سعر الفائدة، الأربعاء.

 

وتشير التوقعات، إلى توجه "الفيدرالي الأميركي"، نحو خفض سعر الفائدة، بمقدار 25 نقطة أساس (ربع نقطة مئوية)، الأمر الذي قد ينعكس، على سعر فائدة البنك المركزي الأردني.

 

ويبلغ سعر الفائدة للبنك المركزي حاليا، 4.5%.

 

ووفق الخبير الاقتصادي، وجدي مخامرة، فإن البنك المركزي الأردني، يتوافق على الأغلب مع قرارات الفيدرالي الأميركي، حول سعر الفائدة، "وهو أمر قد لا يحدث في هذه المرة".


وقال مخامرة لـ"الوكيل الإخباري"، إن البنك المركزي، يراعي مؤشرات أخرى، إلى جانب قرار الفيدرالي، تتعلق بالوضع الاقتصادي في الأردن.

وأوضح أن البنك المركزي، يُراعي إلى جانب القرار الأميركي، وضع الاحتياطيات ونسب النمو في الاقتصاد، والحفاظ على هامش فارق ثابت، بين فائدة الدينار والدولار.

وتوقع مخامرة، عدم رفع البنك المركزي لسعر الفائدة، سواء أكان قرار الفيدرالي الأميركي نحو الخفض أو التثبيت.

ونوّه إلى تفضيله تخفيض الفائدة في الأردن، نتيجة الأثر الإيجابي على بعض القطاعات الاقتصادية في الأردن، بسبب خفض الفائدة على قروضها.

 

وآب الماضي، أعلن البنك المركزي الأردني، عن تخفيض سعر الفائدة، بمقدار 25 نقطة أساس، على أدوات السياسة النقدية كافة، بعد تخفيض الفيدرالي الأميركي، بنفس القيمة.

 

والعام الماضي، اتبع البنك المركزي نظيره الأميركي، في رفع سعر الفائدة، في 4 مناسبات مختلفة.

 

ويجتمع الفيدرالي الأميركي، 8 مرات سنويا، لاتخاذ قرار حول سعر الفائدة.