السبت 21-09-2019
الوكيل الاخباري



برعاية نور المال

تعرف على كل ما يخص مؤشرات أسواق الأسهم

600600p10163EDNmainimg-high1



الوكيل الإخباري 

 

 

مؤشر الأسهم هو عبارة عن مجموعة من الأسهم التي يتم انشاؤها بطريقة لتتبع السوق أو قطاع ما أو سلعة أو عملة أو سندات أو أي أصل معين، فعلى سبيل المثال: مؤشر ناسداك هو مؤشر يتتبع أكبر 100 شركة غير مالية مدرجة في بورصة ناسداك.


المؤشر


يتم جمع الأسهم في ما يعرف بالسلة، فعلى سبيل المثال إذا كنت ترغب في الاستثمار في مؤشر داو جونز الصناعى المتوسط فستشترى نحو 30 من الأسهم المتواجدة في سلة المؤشر والتى منها تداول سهم كوكاكولا وجنرال اليكتريك, فهل تملك في الواقع أسهم 30 شركة مختلفة.

 


كيف يعمل المؤشر؟


تم تصميم المؤشرات لتتبع سوق أو أصل معين، فعلى سبيل المثال: يتكون مؤشر الذهب والمعادن الثمينة (XAU) من شركات تستخرج الذهب والمعادن الثمينة الأخرى، المنطق هو أنه إذا قمت بشراء الأسهم في المؤشر فسوف تكون عرضة لقطاع دون الحاجة إلى شراء أسهم في كل شركة لقطاع تعدين الذهب في العالم، تمثل الأسهم في (XAU) صناعة التعديد ككل.


يقيس مؤشر الأسهم التغير في السوق المالية، ويمثل محفظة من الأوراق المالية المتداولة في سوق معين، هناك مؤشرات مختلفة للأسهم يتم اتباعها على نطاق واسع مثل مؤشر ستاندرد آند بورز 500 أو مؤشر داو جونز الصناعى أو مؤشر ناسداك الذى يقيس جميعها التغيرات في محافظ الأوراق المالية المختلفة.


تتبع مؤشرات الأسهم كل سوق اعتمادًا على مدى اتساع المؤشر، وما هي أساليب المتوسط المستخدمة لتعيين الأوزان على الأوراق المالية بناءً على القيمة السوقية للسوق أو سعرها فيه.


مزايا شراء المؤشرات


المؤشرات هي طريقة لطيفة للتعرف على أسواق أو قطاعات معينة دون الاضطرار إلى تقويض السوق بالأسهم، من الأسهل شراء مؤشر للسلع بدلًا من شراء براميل النفط وبعض الماشية وبعض أكياس القمح، يمكنك التعرف على الأداء العام للسوق من خلال شراء المؤشر المناسب.

 


مساوئ شراء المؤشر


على الرغم من أن المؤشر مصمم لمحاكاة سوق معين إلا أنه لا يعنى أنه دقيق بنسبة 100%، وذلك لأنك تشترى مؤشر سوق أجنبى في منطقة أو قطاع معين وهذا لا يعنى أن سلتك ستتحرك تمامًا مع اقتصاد تلك المنطقة أو القطاع، فهناك العديد من العوامل التي يمكن أن تغير مسار السوق التي لا يمكن أن يعكسها المؤشر في بعض الأحيان.


ما هي المؤثرات تانى تؤثر على تحرك المؤشرات؟

 


تتمتع بعض أكبر أسواق المؤشرات في العالم بتاريخ طويل ومميز، وتتأثر حركة أسعار المؤشرات وتقلبها بعوامل مثل الأحداث السياسية والعوامل الرئيسية التي تؤثر على الشركات في قطاع معين والبيانات الاقتصادية مثل أرقام التوظيف والتغيرات الكبيرة في أسواق العملات.


تجدر الإشارة إلى أن التحويلات الكبيرة في ثروة شركة واحدة كبيرة والتي جزءًا من مؤشر أوسع يمكن أن تؤثر بشكل غير متناسب على أدائها.


تهيمن أسواق المؤشرات العالمية على ما يشار إليه أحيانًا باسم "مؤشرات مرجعية"، فهذه هي مؤشرات الأسهم التي لها تأثير كبير على الاقتصادات ويتم الاحتفاظ بها عمومًا كمؤشرات موثوقة للصحة الاقتصادية لبلد أو منطقة أو قطاع معين.


توجد بعض المؤشرات الأكثر شهرة وتداولًا في العالم مثل:


1 .يمثل مؤشر فوتسى 100 الذى يطلق عليه أحيانًا اسم "UK 100" أكبر 100 شركة في المملكة المتحدة من حيث رأس المال السوقى.


2 .داو جونز الذى يشار إليه في كثير من الأحيان اسم "وول ستريت" وهو يضم حوالى 30 شركة من أكبر الشركات المملوكة بشكل عام للولايات المتحدة.


3 .مؤشر داكس يشار إليه باسم "ألمانيا 30"، ويتكون هذا المؤشر من 30 شركة ألمانية كبرى.


4 .مؤشر ناسداك 100 هو مؤشر مرجح مرسملة يتكون من أكثر من 100 شركة تقنية في الولايات المتحدة.


5 .مؤشر نيكى 225 وهو يعتبر أكبر مؤشر مرجح للأسعار في اليابان وهو يتكون من 225 من أكبر الشركات في البلاد.


6 .مؤشر كاك 40 وهو يضم 40 من أكبر الشركات في فرنسا من حيث القيمة السوقية.