السبت 20-04-2024
الوكيل الاخباري
 

تقرير اقتصادي: دول من بينها الأردن ما زالت تعاني من تقلبات أسعار الغذاء عالمياً

Untitled-1_985423

الوكيل الإخباري - ياسر شطناوي - قال تقرير جديد لمؤسسة Global Ratings المعنية بالأسعار العالمية وحركة السوق، إن الأزمات الاقتصادية التي يمر بها العالم دفعت أسعار الغذاء والطاقة إلى الارتفاع وتزايدت معها مخاطر انعدام الأمن الغذائي والاضطرابات الاجتماعية بالنسبة للاقتصادات النامية، والتي من بينها دول في الشرق الاوسط.

اضافة اعلان


وبين التقرير، الذي ترجمه "الوكيل الإخباري" أنه من المحتمل أن تعاني دول من بينها الأردن ومصر بشكل كبير من الآثار الاقتصادية التي يعيشها العالم بسبب اعتمادها على واردات الغذاء أو الطاقة.


وأوضح، أنه بالرغم من ابحار ناقلة البضائع السائبة "رازوني" ، التي كانت ترفع علم سيراليون ، من ميناء أوديسا الأوكراني حاملة شحنة حبوب لتخفيض أسعار الغذاء العالمية فإنه لا تزال التقلبات عالية في الأسواق.


وأكد أنه تتبع أسواق الحبوب تقويم "عام التسويق" في حين أن هناك العديد من الأسباب لتضخم الغذاء على مستوى العالم ، بما في ذلك زيادة الطلب الصيني ، ومشاكل الإنتاج وقضايا سلسلة التوريد ،و تعطيل تدفقات الصادرات من أوكرانيا ، الى جانب الصراع مع روسيا الذي يعد سبب مهم في ارتفاع أسعار المواد الغذائية. 

ووفقًا لمؤشر أسعار الغذاء لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة ، ارتفعت أسعار المواد الغذائية عالمياً بنسبة 33.6٪، موضحة أن هذا التضخم لا يضرب أسواق القمح والحبوب فقط بل يصيب مدخلات جميع المنتجات الزراعية.