الجمعة 29-03-2024
الوكيل الاخباري
 

تقرير دولي : الشرق الأوسط قد يصبح رائداً في مجال احتجاز الكربون عالمياً

Climeworks-Plant-Greenhouse-Copyright-Climeworks-Photo-by-Julia-Dunlop-752x357

الوكيل الإخباري - ياسر شطناوي - قالت وكالة "ستاندرد آند بورز" إنه يمكن أن تصبح منطقة الشرق الأوسط المنطقة الرائدة عالمياً في التقاط ثاني أكسيد الكربون لاستخدامه في المستقبل في الاستخراج المعزز للنفط أو التخزين.

اضافة اعلان


وبيّن تقرير للشركة، ترجمه "الوكيل الإخباري" أن التوقعات تشير إلى أن يصل سوق التقاط ثاني أكسيد الكربون في المنطقة إلى 50 مليون طن متري / سنوياً خلال عقد من الزمن.


وأضاف أن دولا في المنطقة ابرزها السعودية والإمارات استحوذتا بالفعل على 10٪ من الاستحواذ السنوي العالمي في عام 2020 ، عند 3.7 مليون طن متري / سنة ، ويتوقع أن يكون لدى دول مجلس التعاون الخليجي ما مجموعه 60 مليون طن متري / عام بحلول عام 2035.


وأشار إلى أن متوسط محطة الطاقة التي تعمل بالفحم يمكن أن تحتوي على 12٪ إلى 15٪ من ثاني أكسيد الكربون في غاز المداخن ، مما يجعل من السهل نسبيًا التقاط الكربون ، في حين أن المحطة التي تعمل بالغاز يمكن أن تحتوي على 4٪ إلى 5٪ .


وبين التقرير أن المملكة العربية السعودية تعمل على تطوير البنية التحتية للتخزين الدائم لثاني أكسيد الكربون ، بما في ذلك خطوط الأنابيب لإرسال أميال من الكربون للتخزين أو لاستخدامها في الاستخلاص المعزز للنفط. 


كما تخطط شركة بترول أبوظبي الوطنية الإماراتية لتوسيع قدرة برنامجها لاحتجاز الكربون 6 أضعاف، عن طريق التقاط ثاني أكسيد الكربون من مصانع الغاز الخاصة بها ، بهدف الوصول إلى 5 ملايين طن متري / سنويًا من ثاني أكسيد الكربون بحلول عام 2030.