الثلاثاء 01-12-2020
الوكيل الاخباري



توقع وصول دين الناتج المحلي بالأردن إلى 112%

Amman


الوكيل الإخباري - توقع البنك الدولي في تقرير (مرصد الاقتصاد الأردني ربيع 2020)، انكماش النمو الاقتصادي الأردني بنهاية العام الحالي بنسبة 3.5%، مرجحا أن يعود إلى النمو في العام المقبل إلى النسبة 2%، و2.2% في العام 2020.

وتوقع التقرير، الذي صدر الثلاثاء، أيضا أن ترتفع نسبة الدين العام للأردن من الناتج المحلي الإجمالي إلى 110.8% بنهاية العام الحالي، و112% في العامين المقبلين، بعد أن بلغت نسبته 98.9% في عام 2019.

اضافة اعلان

وأضاف التقرير أن الإيرادات المحلية انخفضت بنسبة 22.5% في الأشهر الأربعة الأولى من العام الحالي.


قال وزير التخطيط والتعاون الدولي وسام الربضي، الثلاثاء، إن تقرير البنك الدولي حول مرصد الاقتصاد الأردني ربيع 2020، يظهر أن الاقتصاد الأردني قدّم أداءً جيداً خلال الفترة الماضية، وحافظ على خطى ثابتة في مجال إصلاح المالية العامة.


وأضاف، في فعالية مشتركة للبنك الدولي مع منتدى الاستراتيجيات الأردني، أن الأردن تأثر  في السنوات الأخيرة بالعديد من التحديات مثل انقطاع الغاز المصري، وتدفق اللاجئين السوريين، التي حملت العديد من الآثار الجوهرية على الاقتصاد الأردني، ومع ذلك تمكن الاقتصاد الأردني من تحقيق النمو، والحفاظ على منعته.
وأوضح الربضي أن الحكومة تعمل على تطوير إطار ناظم للشراكة بين القطاعين العام والخاص؛ لتشجيع الاستثمار المحلي والأجنبي.


"تمكن الأردن من احتواء الجانب الصحي من أزمة جائحة كوفيد-19 نتيجة للإجراءات الصارمة التي اتخذها مع بداية الأزمة" أضاف الربضي.


وتابع أن "الحكومة استطاعت مواكبة تطورات فيروس كورونا من خلال إطلاق برامج التسهيل الاقتصادي من خلال البنك المركزي، وبرامج التعلم عن بُعد بالإضافة إلى تقديم المعونة للفئات الأكثر تضرراً من الأزمة".