الأحد 15-09-2019
الوكيل الاخباري



برعاية نور المال

سولار أقل جودة

خبير اقتصادي يُحذّر

اسعار-المحروقات-سعر-البنزين-اسعار-المشتقات-النفطية-والسولار-990x556



الوكيل الإخباري- جلنار الراميني

 

أكد الخبير الاقتصادي والنفطي ، عامر الشوبكي، أن الحكومة وافقت على السماح للشركات المستوردة للمشتقات النفطيّة باستيراد مادة السولار الأقل جودة يورو(3)، بعد أن كان الشرط لاستيراد السولار أن لا تقل مواصفته عن يورو (5) .


ولفت الشوبكي في تصريح لـ"الوكيل الإخباري" ، أن مواصفات السولار يورو(3 ) تعني السماح بمعدل كبريت(sulfur) مرتفع تصل لغاية 350 ملغم/كغ ، بينما السولار بمواصفة يورو 5 لا يتجاوز فيه نسبة الكبريت 10 ملغم/كغ، مُحذّر من تداعي استخدامه على المواطنين ، في ضوء الصيحات المتعالية فيما يتعلق بصحة وسلامة المواطنين من قبل المنظمات الإقليمية والعالمية .

 

أقل من جودة "المصفاة"
واستهجن من القرار الحكومي ، القاضي باستيراد سولار مرتفع الكبريت وأقل جودة من منتج مصفاة البترول.

 

وزاد "منظمة الصحة العالمية وجمعية السرطان الأمريكية والعديد من المنظمات الصحية أجمعت على أن إنبعاثات العادم وناتج حرق من مركبات وآليات تستخدام السولار عالي الكبريت هو من أسباب إزدياد مرض سرطان الرئة ، عدا التلوث البيئي وأضرار أخرى لذلك عمدت الكثير من دول العالم على منع إستعمال السولار بمواصفات يورو (3) " .
 
ويأتي هذا القرار الصادم - بحسب تعبيره -بعد أن كان الهدف من السماح للشركات بإستيراد المشتقات النفطية هو إستيراد مواد ذات مواصفات عالمية أفضل لمصلحة المواطن والبيئة ، ولذلك وفي بداية عام 2017 ألزمت الحكومة الشركات بإستيراد السولار بمواصفة يورو (5).

 

رجوع إلى الخلف

وتساءل الشوبكي " هل يجوز الرجوع للخلف من حيث جودة المنتج المستورد ؟ مع العلم ان أوروبا منعت استخدام اليورو (3) منذ سنة 2005 والذي سمحت به الحكومة اليوم ونحن على ابواب (2020) " .

وبين أن الحكومة ستقوم بحساب سعر السولار الجديد على أساس يورو( 5) الذي يقل عن سعر يورو (٣ )عالمياً ، مما سيؤدي لأرباح إضافية للشركات المستوردة تصل لعدة ملايين سنويا على حساب مصلحة المواطن.

 

اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة