الأربعاء 07-12-2022
الوكيل الاخباري
 

خبير اقتصادي يوجه نصائح للمقترضين الأردنيين لتقليل نسبة الفائدة

0L5A7567 copy


الوكيل الإخباري - أحمد بني هاني
وجه الخبير المالي والاقتصادي حسام عايش نصائح للأردنيين المقترضين من البنوك لتقليل أثر ارتفاع أسعار الفائدة التي ارتفعت بشكل كبير خلال العام الحالي.

اضافة اعلان

 

وقال عايش في حديث لـ"الوكيل الإخباري"، إنه بإمكان المقترضين البحث عن بنوك غير بنوكهم الحالية ذات فائدة قليلة حيث تقوم هذه البنوك بشراء القرض مع سعر فائدة أقل يتحمله المقترض.


وأضاف أن رفع نسبة الفائدة يحمّل المقترضين فوائد أعلى قد تكون على قيمة القسط الشهري أو بزيادة مدة القرض ما يعني زيادة الأعباء على المقترض.


وأشار عايش إلى وجود ثلاث أنواع من الفائدة وهي (الفائدة الثابتة، الفائدة المتناقصة، فوائد مسبقة على قيمة القروض)، موضحا أنه بإمكان المقترض الحالي أو الذي ينوي بالاقتراض أن يأخذ جولة على أسعار الفائدة التي تقدمها البنوك وإجراء مقارنة للحصول على أفضل نسبة فائدة.


وبيّن أنه سيكون لهذه الخطوة فرق ملحوظ سيلمسه المقترضين وخاصة للمبالغ الكبيرة حيث من الممكن أن تتراوح الفروقات بن 1000-2000 دينار، أو من خلال وضع ودائع في البنوك يجني من خلالها الشخص الأرباح أو أخذ قرض بنفس قيمتها للحصول على قرض بفائدة أقل من سعرها المرتفع.


يذكر أن مجلس الاحتياطي الاتحادي "الفيدرالي الأمريكي"، قام أيلول الماضي، برفع أسعار الفائدة للمرة الخامسة خلال عام 2022، وهو ما تبعه قرارات مماثلة للبنك المركزي الأردني برفع نسبة الفائدة على القروض في الأردن.