الجمعة 29-03-2024
الوكيل الاخباري
 

قيمة الضريبة لا تتناسب مع الأسعار العالمية

خبير نفطي : ضريبة المحروقات وفرق الوقود 'غير مناسبين '

اسعار-المحروقات-سعر-البنزين-اسعار-المشتقات-النفطية-والسولار-990x556
محروقات

الوكيل الإخباري - طالب الخبير الاقتصادي والنفطي، عامر الشوبكي، الحكومة ، بإعادة النظر في قيم الضريبة المقطوعة على المشتقات النفطية، وكذلك فرق الوقود على فاتورة الكهرباء.

اضافة اعلان


وبين الشوبكي لـ"الوكيل الإخباري" ، أن ذلك يأتي بعد انخفاض اسعار المشتقات النفطية العالمية والغاز الطبيعي، بنسب كبيرة حسب نشرة بلاتس العالمية التي تعتمد عليها لجنة تسعير المشتقات النفطية محليًا.

 

وزاد "لم تعد قيمة الضريبة المقطوعة تتناسب مع الأسعار العالمية الحالية وتحرم المواطنين والصناعيين والحركة التجارية من الانخفاضات العالمية الحقيقية".

 

ولفت أن الضريبة ، تشكّل من السعر المباع للمواطن نسبة (60%) من سعر البنزين 95 ، و 50% من سعر البنزين 90، و 30% من سعر السولار والكاز ، مبينا ، أن الضريبة على البنزين بنوعيه أصبحت تزيد عن سعر المنتج نفسه في الأسواق العالمية .


وأوضح ، أن المعطيات آنفة الذكر ، تستدعي إلغاء فرق الوقود على فاتورة الكهرباء المفروض ، و بعلم مجلس النواب منذ شهر كانون اول من العام 2017، والبالغ مؤخراً 10فلس على كل كيلو وات.

 

ولفت ،أن سعر خام برنت انخفض الى 45.27 دولارا للبرميل وبنسبة يومية بلغت 9%، في آخر جلسة من الاسبوع الماضي وبنسبة يومية لم تشهدها الاسواق منذ 2015 ، وبسعر لم تشهده اسواق النفط منذ منتصف العام 2017 ،وتابع الشوبكي انخفض خام النفط برنت بنسبة 30% عن معدل العام السابق ،منذ بداية ازمة فيروس كورونا في بداية السنة 2020 ، كما انخفض ايضاً السعر العالمي للغاز الطبيعي لنسب لم يصلها منذ العام 2016".

 

ومن الجدير بالذكر ، أن الحكومة فرضت الضريبة المقطوعة على المشتقات النفطية في حزيران من العام 2019، وبعلم مجلس النواب.

 

كما أن احتساب قيمة الضريبة المقطوعة للمشتقات النفطية قد تم اعتماداً على مجموع الضرائب والبدلات والرسوم المحسوبة على معدل سعر خام برنت لشهر آذار من العام 2019 والذي بلغ حوالي 66.1 دولارا/برميل.

 

وفيما يلي مقدار الضريبة المقطوعة لكل نوع من أنواع المشتقات النفطية:
بنزين 90 فلس/لتر 370
بنزين 95 فلس/لتر 575
بنزين 98 فلس/لتر 700
ديزل فلس/لتر 165
كاز فلس/لتر 165
غاز مسال دينار/طن 60
وقود ثقيل دينار/طن 20
أسفلت دينار/طن 45
في حين تم فرض بدل خدمات على وقود الطائرات بمقدار 23 فلس/لتر.

 

اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة