الخميس 05-12-2019
الوكيل الاخباري



خفض التعرفة الكهربائية لقطاعات صناعية وزراعية

shutterstock_548715466_electricity



الوكيل الإخباري - اعتمد مجلس مفوضي هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن، قرار تعديل التعرفة الكهربائية للقطاعين الصناعي المتوسط والصغير، وتعديل تعرفة الحمل الأقصى للقطاع الزراعي التي تدخل حيز التنفيذ مطلع العام المقبل.

جاء ذلك تنفيذا لحزمة إجراءات أطلقها مجلس الوزراء مؤخرا؛ بهدف تنشيط الاقتصاد وتحفيز الاستثمار، منها إجراءات لتخفيض كلف الطاقة على القطاعات الصناعية والزراعية، وفقا لتلفزيون المملكة.

ويتمثّل قرار التعديل بتخفيض التعرفة الكهربائيّة على القطاع الصناعي المتوسط والصغير بمقدار 10 فلسات لكل كيلوواط في الساعة، ومنح أسعار تفضيلية للقطاعات الإنتاجية على الاستهلاك الإضافي للكهرباء مقارنة بالسنة السابقة، إضافة إلى تخفيض غرامة الحمل الأقصى على القطاع الزراعي لتصبح دينارين لكل كيلوواط / شهر، بدلاً من 3.79 دينارا لكل كيلوواط / شهر.

وبموجب قرار مجلس مفوضي هيئة الطاقة والمعادن، تصبح التعرفة للقطاعين الصناعي المتوسط والصغير ابتداءً من مطلع العام المقبل، على النحو التالي: للقطاع الصناعي المتوسط أصبح التزويد النهاري من 89 فلسا لكل كيلو واط/ ساعة / شهر، إلى 79 فلسا، والتزويد الليلي من 75 فلسا إلى 65 فلسا لكل كيلو واط/ ساعة، في حين بقي الحمل الأقصى عند دينارين لكل كيلو واط / شهر.

وفي القطاع الصناعي الصغير، خفضت تعرفة شريحة 10 آلاف كيلو واط/ ساعة في الشهر من 71 فلسا إلى 61 فلسا، والشريحة الأعلى من 10 آلاف كيلو واط بالساعة من 81 فلسا إلى 71 فلسا.

وقرر مجلس مفوضي الهيئة أيضا، تعديل تعرفة الحمل الأقصى للقطاع الزراعي، للمشتركون الذي تنطبق عليهم التعرفة الثلاثية لتصبح دينارين لكل كيلو واط في الشهر، بدلا من 3.79 دينار لكل كيلو واط في الشهر، ابتداءً من تاريخ 1/1/2020.