الجمعة 29-03-2024
الوكيل الاخباري
 

عدم اليقين يُخيم على الأسواق العالمية

NAM new logo big box

الوكيل الإخباري - أحمد عزام

 

اضافة اعلان

مقدم لكم من https://www.nooralmal.com

 

كان الرئيس ترامب قد أعلن أن الولايات المتحدة ستعمل على رفع الرسوم الجمركية الحالية والمخططة على الصين بنسبة 5 نقاط مئوية،هذه الإجراءات ستؤثر على نحو 550 مليار دولار من واردات الصين.قرار ترامب كان رد إنتقامي على إعلان الصين أنها سترفع الرسوم الجمركية على السلع الأمريكية بقيمة 75 مليار دولار. وقد تجاهلت أسواق الأسهم تصاعد يوم الجمعة الماضي، حيث حققت انتعاشًا بطيئًا ولكنه كامل في جلسة الأسبوع.


وقد أوضحت الصين هذا الأسبوع أن المنتجات المدرجة أكثر من مرة في جولاتها الانتقامية الثلاثة ستواجه في الواقع معدل تعريفة تراكمية، سيؤدي هذا إلى رفع معدل التعريفة إلى ما يقارب 30٪ بالنسبة لبعض المنتجات الأمريكية المستوردةبما في ذلك بعض السيارات. من ناحية أخرى، لا تزال الولايات المتحدة تمضي قدمًا في زيادة معدل التعريفة من 10٪ إلى 15٪ والتي ستضم 125 مليار دولار للسلع التي تبدأ الأحد القادم،قد تعرض هذه الخطوات التقدم في المحادثات المقرر إجراؤها في سبتمبر.

اظهار أخبار متعلقة



مع هيمنة التجارة على العناوين الرئيسية مرة أخرى، إلا أن الأسواق كانت تراقب عن كثب البيانات الإقتصادية الأمريكية. وقد أدت قراءة الربع الثاني للناتج المحلي الإجمالي إلى ترك الصورة دون تغيير نسبيًا للربع الثاني. فقد انخفضت قراءة الناتج المحلي الإجمالي الرئيسي انخفاضًا هامشيًا من 2.1٪ سنويًا إلى 2٪، ولكن تمت زيادة الإنفاق الاستهلاكي من 4.3٪ إلى 4.7٪. من المتوقع أن يظل المستهلك جزءًا أساسيًا من قصة النمو، حيث ارتفع الإنفاق الحقيقي بنسبة 0.4٪ على أساس شهري في يوليو، مما يمثل بداية قوية للربع الثالث. من المفترض أن تساعد معدلات الفائدة المنخفضة في تحفيز الإنفاق بشكل أكبر، لكن الكثير من الأمور تقع على عاتق الثقة. بينما تراجعت توقعات المستهلكين في أغسطس مع المناوشات التجارية والحديث عن الركود الوشيك الذي يثقل كاهل الناس.


لا يزال جانب عدم اليقين يثقل كاهل النظرة الاقتصادية العالمية الأوسع. في أمريكا اللاتينية، ضعف البيزو الأرجنتيني بشدة حيث لا تزال البلاد في أزمة اقتصادية وعلى شفا التخلف عن السداد. وفي الوقت نفسه من المملكة المتحدة، من المقرر تعليق البرلمان البريطاني لبضعة أسابيع بناءً على طلب من رئيس الوزراء جونسون في محاولة لإجراء مفاوضات دون عائق لبريكسيت قبل الموعد النهائي في 31 أكتوبر. من المحتمل أن يكون الأسبوع المقبل جلسة برلمانية مضطربة يمكن أن تشهد تصويتًا بحجب الثقة قدمه زعيم حزب العمل المعارض، ومطالبة انتخابات ممكنة قبل نهاية الأسبوع؛ انتخابات مبكرة قد تؤخر خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي. ومن إيطاليا، يحاول حزبان في إيطاليا تشكيل ائتلاف جديد بعد انسحاب رابطة الشمال من الحكومة الائتلافية. يبدو أن التحالف الجديد المرتقب بين المعارضة ضد حزب اليسار الوسط يقف على أرض مهزوزة.

اظهار أخبار متعلقة


علاوة على ذلك، تشير استطلاعات الرأي إلى أن رابطة الشمال لا تزال الحزب الأكثر شعبية. من الواضح أن عدم اليقين لا يزال هو اسم اللعبة في العالم أجمع.


وتترقب الأسواق عدداً من البيانات الإقتصادية المؤثرة في جلسة الأسبوع القادم، حيث يُعلن البنك المركز الأسترالي عن أسعار الفائدة يوم الثلاثاء. بينما يوم الأربعاء يُفرج الإقتصاد الأسترالي عن قراءة الناتج الإجمالي المحلي، كما أن البنك المركزي الكندي سيعلن عن أسعار الفائدة. وفي يوم الجمعة، فالأسواق ستتابع عن كثب قراءة بيانات الوظائف الأمريكية والكندية.