الخميس 28-03-2024
الوكيل الاخباري
 

قطاع الألبسة والأحذية يسجل أداء جيداً وشمولياً في رمضان

3202214115524736762282

الوكيل الإخباري - قال نقيب تجار الألبسة والأقمشة والأحذية، سلطان علّان، إن القطاع سجل أداء جيداً وشمولياً في محافظات المملكة كافة خلال شهر رمضان الحالي، وأن الأرقام الدقيقة لحجم المبيعات، تظهر بوضوح بعد عيد الفطر المبارك.

اضافة اعلان


وأضاف إن اضطرابات الشحن الجوي العالمية، دفعت المستهلكين نسبياً للتوجه نحو الشراء التقليدي المحلي بدلاً من الإلكتروني.


ودعا علان إلى تغليب المصلحة العامة، وتعزيز الإيرادات المحلية، والقوة الشرائية للمستهلكين، ودعم دوران النقد المحلي الذي يعزز الطلب، من خلال إيقاف التجارة عبر الطرود البريدية، أو مساواتها بالتجارة التقليدية.


وزادت مستوردات المملكة من الألبسة والاحذية خلال الربع الأول من العام بنسبة 28 و47 بالمئة على التوالي مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي.


وبلغت قيمة الألبسة الواردة إلى المملكة خلال الربع الأول من العام الحالي، 57 مليون دينار، مقابل 45 و 42 مليون دينار للفترة نفسها من العامين الماضيين على التوالي.


وبلغت قيمة الأحذية الواردة الى المملكة خلال الربع الأول من العام الحالي، 16 مليون دينار مقابل 11 و14 مليون دينار للفترة نفسها من العامين الماضيين على التوالي.


و استوردت الألبسة للمملكة خلال الربع الأول من العام الحالي من الصين و بنسبة 47 بالمئة، و بقيمة بلغت 27 مليون دينار مقابل 23 مليون دينار للفترة نفسها من العام الماضي.


وتوزعت باقي الألبسة الواردة الى المملكة خلال الربع الأول من العام الحالي على تركيا بقيمة 13 مليون دينار، والدول العربية بقيمة 3 ملايين دينار، والدول الأوروبية بقيمة مليون دينار والباقي من دول أميركا الشمالية وبعض الدول الاسيوية.


و استوردت غالبية الأحذية الواردة للمملكة خلال الربع الأول من العام الحالي من الصين و بنسبة 67 بالمئة و بقيمة بلغت 11 مليون دينار، مقارنة مع 8 ملايين دينار للفترة نفسها من العام الماضي، في حين جاءت باقي مستوردات المملكة من الاحذية من تركيا بقيمة مليوني دينار والدول الاوروبية 883 ألف دينار والدول العربية 642 الف دينار وبعض الدول الاسيوية.


ويبلغ عدد محلات الألبسة في المملكة 13800، وعدد محلات الأقمشة 308 و2400 محل أحذية في عموم المحافظات.