الجمعة 29-03-2024
الوكيل الاخباري
 

قمة مجموعة العشرين ولقاء الأقطاب.. ما هو المطلوب من الأردن؟

__AFP_32NF2P7-1668337613(1)

الوكيل الإخباري - ياسر شطناوي - أكد الخبير المالي والاقتصادي حسام عايش على أهمية أن يسارع الأردن بتقديم مطالبات لتخفيف كلف وفوائد الدين، في ظل انعقاد قمة العشرين.

اضافة اعلان


وبيّن عايش لـ " الوكيل الإخباري" أن ما يميز هذه القمة لهذا العام انعقادها في ظل أوضاع اقتصادية صعبة وحرجة، أبرزها التضخم المرتفع وازمات الطاقة، والحروب والصراعات، وخلل سلاسل التوريد، منوهاً إلى أن اجتماع أكبر اقتصاديات العالم على طاولة واحدة فيه آمل بحدوث انفراجه اقتصادية تنعكس على العالم واقتصاديات الدول الناشئة ومن بينها الأردن.


وأكد أن قرار لقاء الأقطاب في القمة، ومشاركة الرئيس الأمريكي جو بايدن فيها مقابل وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف والرئيس الصيني شي جين بينغ وولي العهد السعودي محمد بن سلمان كلها بوادر تبعث الأمل بأن تنتهي القمة بمخرجات تقلل من حدة الأزمة الاقتصادية العالمية قبيل العام الجديد 2023.


أردنياً .. أوضح عايش أن مخرجات هذه القمة ستنعكس على اقتصاديات الدول الناشئة ومن بينها الأردن، عبر الحصول على معدل خدمة دين أقل، والتزام مجموعة الـ 20 بوعودها في تقديم أموال للدول الفقيرة لمواجهة التغير المناخي، إلى جانب انخفاض فاتورة الاستيراد للطاقة والغذاء، خاصة أن دول العشرين تستحوذ على 75% من صادرات العالم.


وكان قد صدرت تقارير اقتصادية بينت أن دول مثل البرازيل بدأت باستخدام (الوقود الحيوي) والذي يتم فيه استخدام السكر والأرز عبر الخلط مع المحروقات، ما ينذر بارتفاع كبير على أسعار المواد الغذائية في 2023.


ووفقاً لتقارير البنك الدولي، وصل إجمالي معدل ديون العالم إلى 300 تريليون دولار، وهو ما يشكل 350% من الناتج الإجمالي للعالم.