الخميس 29-09-2022
الوكيل الاخباري
 

متى يلمس المواطنون في الأردن انخفاضاً على أسعار السلع ؟ .. خبير يتوقع

FUZFChtXwAA8zJ7


الوكيل الإخباري - ياسر شطناوي - توقع الخبير المالي والاقتصادي حسام عايش، إن المواطن في الأردن لن يلمس أثر انخفاض أسعار السلع محلياً إلا بعد 3 أشهر على الأقل من الآن.

اضافة اعلان


وبيّن عايش لـ " الوكيل الإخباري" أن أغلب التجار استوردوا البضائع والسلع الغذائية خلال ذروة الأسعار العالمية وعند وصولها إلى مستوى مرتفع، مشيراً إلى أنه بالرغم من الانخفاض عالميا الآن إلا أن السعر محليا سوف يبقى مرتفعاً.


وأضاف أنه بالرغم من انخفاض الأسعار عالمياً، إلا أن هذا الانخفاض ما زال مرتفعاً بالمقارنة مع ما كان عليه قبل أزمة كورونا، وبالتالي أي معدلات هبوط جديدة على الأسعار عالمياً سوف تبقى مرتفعة على بلد مستورد مثل الأردن.


ونوه عايش إلى أنه تولّد لدى المستثمرين في السوق العالمي "شكوك" حول نسب الطلب، إلى جانب تراجع على مستويات "المضاربة والعقود الآجلة والتحوط" ما أدى إلى انخفاض الأسعار.

 

وبالنسبة للنفط، أضاف أن المُشكلة للدول المستوردة مثل الأردن ليست بسعر النفط عالمياً إنما بالضرائب عليه، وبالتالي فان وصول سعر البرميل إلى ما دون 100 دولار لا يشكل فرقاً كبيراً على السعر محلياً.


وحول المخزون من الحبوب والأعلاف، أشار إلى أن أغلب الدول الآن تحاول تعويض ما استهلكت من مخزون، وتستغل فترة انخفاض الأسعار عالمياً.


وسجلت بيانات التضخم الامريكية انخفاضاً خلال شهر تموز الماضي بمستوى أكبر من المتوقع ليصل عند 8.5% ، كما تحركت بواخر الحبوب من أوكرانيا باتجاه الدول المستوردة، ما اعتبره مراقبون " بداية انفراج " اقتصادي عالمي.