الثلاثاء 19-03-2024
الوكيل الاخباري
 

بحسب خبير نفطي

هذا مصير أسعار المحروقات نهاية الشهر

benzine-2-384-2019

الوكيل الإخباري - يُرجح أن تقوم الحكومة عبر لجنة تسعير المشتقات النفطية بعد الإجتماع الدوري المقرر نهاية كل شهر بتخفيض سعر السولار والكاز لشهر تشرين ثاني القادم بنسب بسيطة لا تتجاوز 1.5-2% وتثبيت سعر البنزين بشقيه .

اضافة اعلان


ورجّح الخبير الاقتصادي ، والنفطي ، عامر الشوبكي ، أن ينخفض سعر السولار والكاز 1 قرش/لتر ، وأن يتم تثبيت سعر (البنزين 95) و(البنزين 90).

 

وبين الشوبكي ، في تصريح لـ"الوكيل الإخباري" ، أن الحكومة تعتمد  اسعار المشتقات العالمية حسب مقياس بلاتس لتسعير المشتقات محلياً كما ان إعتماد الضريبة المقطوعة على المشتقات النفطية يجعل تأثير الانخفاض العالمي غير ملموس بواقعه الحقيقي على الأسعار محلياً. 

 

انخفاض النفط عالميا 
هذا وقد شهد سعر النفط العالمي بداية هذا الشهر إنخفاض واضح لخام برنت لامس 56 دولار للبرميل وذلك بعد عودة إمدادات النفط السعودي للأسواق العالمية لسابق عهدها ،إلا أن عدم الإستقرار الجيوسياسي و حادثة ناقلة النفط الإيرانية التي تعرضت لهجوم في البحر الأحمر منتصف هذا الشهر أعاد المخاوف الأمنية في المنطقة مما ساعد على إرتفاع أسعار النفط حتى عادت ولامست 60 دولار للبرميل.

 

واليوم مخزونات الولايات المتحدة النفطية يقابلها تصريحات من أوبك+ للعمل على عدم السماح بإنخفاض سعر النفط أدت الى استقرار أسعار النفط بدرجة كبيرة، معوضة بعض خسائرها المبكرة مع تقييم المستثمرين للضغوط الاقتصادية العالمية التي قد تؤثر في الطلب على النفط ، حتى وصل معدل الشهر الحالي إلى 58.2 بانخفاض بنسبة 7% عن 62.9 دولار للبرميل وهو معدل شهر أيلول الماضي ، وفق الشوبكي .

 

دعوة للحكومة
ودعا الشوبكي الحكومة لإلغاء فرق الوقود على فاتورة الكهرباء أو تخفيضه للنصف حسب الاتفاق مع صندوق النقد الدولي ،مع إقتراب فصل الشتاء والحاجة لوسائل التدفئة المختلفة .


عدا عن الدعوة لتثبيت سعر الكاز والسولار بعد تخفيض سعره كمواد يعتمد عليها المواطن للتدفئة بحيث يُعتمد مبدأ التخفيض عند الإنخفاض والتثبيت عند أي إرتفاع عالمي لسعر الكاز والسولار ، وصرف كوبونات لمادة الكاز بأسعار مدعومة للأسر الفقيرة بشكل عام وبشكل خاص في المناطق الشديدة البرودة كعجلون والشوبك والطفيلة والمزار في الكرك .

 علماً أن الحكومة قد قامت برفع أسعار المشتقات النفطية بداية هذا الشهر تشرين أول ليصبح سعر 
البنزين أوكتان(90) 
77 قرش/لتر
والبنزين أوكتان(95) 
100.5قرش/لتر
أما الكاز و السولار فقد تم رفع سعره 1.5قرش/لتر،
ليصبح 60.5 قرش/لتر، كذلك تم تثبيت سعر الغاز المنزلي عند 7 دنانير للأسطوانة الواحدة .

 

اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة