الثلاثاء 23-04-2024
الوكيل الاخباري
 

هناك عالم أول وعالم ثالث.. لكن ما هو العالم الثاني؟

دول-العالم-الثاني

الوكيل الإخباري - تساءل العديد من الناس عن العالم الثاني، مع وجود عالم أول وعالم ثالث، وهي إشارات لتصنيف تطور البلدان وقوة اقتصادها.

اضافة اعلان


وينحرف البعض عن الاستخدام الأصلي للمصطلحات التي تمت صياغتها خلال الحرب الباردة كجزء من نموذج من التحالفات الجيوسياسية.

أصل القصة، بعد أن أدت الحرب الباردة وإنشاء حلف الناتو (تحالف دفاعي عسكري وجماعي شكلته الولايات المتحدة وحلفاؤها الغربيون) وحلف وارسو (معاهدة دفاعية بين عدة دول شيوعية في أوروبا الشرقية) إلى تقسيم القوى العالمية الكبرى إلى نصفين تقريبا باختلاف الهياكل السياسية والاقتصادية - الشرق مقابل الغرب، الشيوعية مقابل الرأسمالية، الولايات المتحدة مقابل الاتحاد السوفيتي.

في عام 1952 ابتكر الديموغرافي الفرنسي ألفريد سوفي مصطلح "العالم الثالث" للإشارة إلى البلدان غير المنحازة وغير المتورطة مع أي من طرفي الحرب الباردة.

مع تسمية العالم الثالث، أصبحت الدول الديمقراطية الرأسمالية داخل مجال النفوذ الغربي " العالم الأول" والدول الاشتراكية الشيوعية التي كانت جزءًا من الاتحاد السوفيتي أو متحالفة معه أصبحت " العالم الثاني ".

في نهاية الحرب الباردة، اتخذ نموذج العوالم الثلاثة سياقاً اقتصادياً أكثر من كونه سياق جيوسياسي، ويشير العالم الأول الآن عادة إلى الدول الغربية الصناعية، في حين أن العالم الثاني يتكون من الدول الشيوعية والدول الاشتراكية السابقة>

 

ولا يزال " العالم الثالث " يشمل أي دول أخرى، معظمها في إفريقيا وآسيا والشرق الأوسط. ( CNBC)