الأربعاء 16-10-2019
الوكيل الاخباري



100 مليون دولار صادرات التمور الأردنية سنويا

أنواع_التمور
تعبيرية



الوكيل الإخباري قدر وزير الزراعة والبيئة المهندس ابراهيم الشحاحدة عدد أشجار النخيل المنتجة لتمور المجهول بنحو نصف مليون شجرة، تحظى بنحو 14 بالمئة من الإنتاج العالمي.

 

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي اليوم الاحد، للإعلان عن فعاليات المهرجان الدولي الأول للتمور الأردنية الذي تنظمه وزارة الزراعة وجائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي في عمان، بدعم من سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة في دولة الامارات العربية المتحدة في الفترة من 16 إلى 18 تشرين الأول المقبل.

 

وقال الشحاحدة: إن هذا المهرجان يأتي في إطار مذكرة تفاهم بين البلدين الشقيقين لهذه الغاية، تأكيداً لعمق العلاقات الأخوية والتاريخية بين الأردن ودولة الإمارات العربية المتحدة، داعيا للتفاعل الايجابي مع المشاركين من منتجي التمور وشركات تسويق وتغليف وتصنيع التمور وشركات انتاج وتسويق مدخلات زراعة التمور واصحاب المشاتل وخبراء زراعة النخيل وانتاج التمور وخبراء وقاية النخيل من الامراض والآفات.

 

وبين أمين عام جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي الدكتور عبد الوهاب زايد، أن عدد المشاركين في المهرجان الذين يمثلون أربع دول عربية، هي الاردن ومصر والسودان والامارات، يبلغ 45 مزارعاً وشركة متخصصة بزراعة النخيل وإنتاج التمور، خصوصاً تمور المجهول لما يمثله هذا الصنف من أهمية استراتيجية على المستوى الدولي.

 

ويشتمل المهرجان على ندوة علمية يشارك فيها أكثر من عشرين باحثا وأكاديميا متخصصا بنخيل التمر من مختلف دول العالم، لعرض آخر ما توصل اليه البحث العلمي، بالإضافة إلى إطلاق أول مسابقة للتمور الأردنية لإتاحة الفرصة للتنافس بين المزارعين ومنتجي التمور الأردنية وتكريم الفائزين خلال افتتاح المهرجان.

 

واكد رئيس جمعية التمور الأردنية المهندس أنور حداد، أن قطاع التمور يشكل رافعة للزراعة الوطنية، حيث يصدر الأردن سنويا ما قيمته 100 مليون دولار، ويوفر هذا القطاع بين 5 إلى 8 آلاف فرصة عمل، متوقعاً أن ترتفع صادرات الأردن من التمور بنسبة تصل إلى 80 بالمئة.