الأحد 08-12-2019
الوكيل الاخباري



اسطنبول على موعد مع كارثة حقيقية

rrrr



الوكيل الاخباري - ذكرت صحيفة تركية، السبت، أن كارثة حقيقية تهدد مدينة إسطنبول، بسبب انخفاض مستوى المياه، ما ينذر بخطر حدوث جفاف.

وأشارت صحيفة "يني شفق" التركية في تقرير مترجم، إلى أنه بسبب تراجع مستوى الأمطار خلال فترة الصيف والخريف، انخفض منسوب المياه داخل السود الأرضية بشكل كبير.

ولفتت إلى أن مدينة إسطنبول تستهلك مليونين و643 ألف متر مكعب من المياه يوميا، ولم يتبقى من المياه سوى ما يكفي لـ"100 يوم".

ونقلت عن مصادر في إدارة المياه والصرف الصحي بإسطنبول "ISKI" ، فإن نسبة المياه داخل السدود وصلت إلى 38،79 بالمئة فقط اعتبارا من اليوم.

وذكرت أن نسبة المياه في البحيرات والخزانات السبعة التي تمد إسطنبول بالمياه الجوفية إنخفضت بشكل كبير.

وفي التفاصيل، أشارت إلى أن نسبة المياه انخفضت في البحيرات والسدود التي تزود مدينة إسطنبول بالمياه من 868 مليون و683 ألف لتر مكعب إلى 380 مليون متر مكعب.

وتابعت، إذا أخذنا بعين الاعتبار أن نسبة العجز المائي في السدود بلغت 10 بالمئة، وأن استهلاك إسطنبول اليومي يقدر بـ 2 مليون و643 ألف متر مكعب، فإنه حسب المعطيات والتقديرات الموجودة فقد بقي من المياه الجوفية ما يكفي المدينة حوالي 100 فقط.

وفي هذا السياق، قالت المختصة بالأرصاد الجوية بجامعة إسطنبول التقنية، سيفين أسليهان، إن نسبة تساقط الأمطار في تركيا وخاصة إسطنبول تراجعت بشكل كير خلال السنوات الماضية، ووصلت إلى أقل من المتوسط.

وأضافت أنه خلال الـ30 عام الماضية، تناقص معدل سقوط الأمطار والثلوج، وإن لم تحصل إسطنبول على أمطار وافرة هذا الشتاء فسيصيبها الجفاف.

(عربي 21)