الإثنين 19-11-2018
الوكيل الاخباري



العثور على أجزاء من جثة خاشقجي - تفاصيل

368



كشفت قناة "سكاي نيوز" البريطانية، اليوم الثلاثاء، نقلاً عن مصادر، أنّه تم العثور على أجزاء من جثة الصحافي والكاتب السعودي جمال خاشقجي، والذي قُتل في قنصلية بلاده بإسطنبول، في 2 أكتوبر/تشرين الأول الحالي.

وكشفت مصادر لـ"سكاي نيوز"، أنّ بقايا جثة خاشقجي اكتشفت في حديقة منزل القنصل السعودي محمد العتيبي، مشيرة إلى أنّ جسد خاشقجي كان "متقطعاً" ووجهه "مشوه".

ويأتي هذا، بعد خطاب للرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الثلاثاء، كشف فيه تفاصيل قضية مقتل خاشقجي، سائلاً "أين جثة هذا الشخص الذي اعتُرف بقتله رسمياً؟"

كما تساءل أردوغان عن هوية "المتعاون المحلي" الذي قالت السعودية إنّ جثة خاشقجي سُلِّمت إليه"، مشدداً على أنّه "لا يخطر على بال أحد أن هذه القضية ستُغلق من دون الإجابة على هذه الأسئلة"، بحسب قوله.

وأكد الرئيس التركي أنّ لدى بلاده "أدلة قوية" على أنّ هذه الجريمة مخطط لها وليست عملية آنية، طالباً محاسبة المخططين والمنفذين.

وأشار أردوغان إلى أنّه أخبر الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز، بعدم تعاون القنصل السعودي محمد العتيبي مع التحقيق، لافتاً إلى أنّ القنصل غادر إلى بلاده وتم إعفاؤه من منصبه.

وذكر أنّ السلطات السعودية أقرّت بعد ذلك بمقتل خاشقجي، واعتقلت 18 شخصاً، موضحاً أنّ المعتقلين السعوديين هم أنفسهم الذين حددت هوياتهم السلطات التركية.

وكان العتيبي، قد غادر تركيا، قبل يوم من السماح للمحققين بالدخول إلى مقر إقامته لإجراء تفتيش.

وجرت، الأسبوع الماضي، عمليات البحث والتفتيش داخل منزل القنصل السعودي في إسطنبول، بعد نحو تسع ساعات من بدايتها، ليخرج المحققون بمجموعة من الصناديق والأكياس، لم يتبين بعدُ ماهية ما بداخلها.

واختفى خاشقجي (59 عاماً) عقب دخوله قنصلية بلاده في إسطنبول بتركيا، في 2 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري، للحصول على وثائق لزواجه المرتقب.

وبعد 18 يوماً على اختفائه، أقرّت الرياض، ليل الجمعة - السبت، بمقتل خاشقجي في قنصلية بلاده بإسطنبول إثر "شجار" مع مسؤولين سعوديين، وقالت إنّها أوقفت 18 شخصاً سعودياً، على خلفية الواقعة، بينما لم توضح مكان جثمانه.

وكانت صحيفة "واشنطن بوست"، التي يكتب فيها خاشقجي مقالات تنتقد النظام السعودي، قد نقلت سابقاً عن مسؤولين أميركيين وأتراك، لم تكشف أسماءهم، أنّ تسجيلات فيديو وأخرى صوتية تثبت أنّ خاشقجي قُتل داخل القنصلية وتم بتر أعضائه. 


"سكاي نيوز" البريطانية