الجمعة 29-03-2024
الوكيل الاخباري
 

انتفاضة جديدة ليلا في لبنان ضد ارتفاع سعر الدولار

99


الوكيل الاخباري - فور انتشار خبر وصول سعر الدولار في السوق السوداء إلى 6500 ليرة لبنانية ، انتفض المواطنون في مشهد يشبه “انتفاضة الواتساب” في 17 تشرين الأول/ أكتوبر. ونزل شبان غاضبون إلى الشارع، مساء الخميس، وقطعوا طرقات رئيسية، احتجاجا على سياسات الحكومة وفشلها في معالجة الأوضاع الاقتصادية، وطالبوا برحيل الحكومة بسبب عجزها على معالجة تردّي الأوضاع المعيشية والمالية.اضافة اعلان


وشملت الحركة الاحتجاجية قطع العديد من الطرقات في كثير من المناطق اللبنانية أبرزها: تقاطع الصيفي والطريق المؤدي الى جسر الرينغ، فردان والحمراء، الجناح، طريق المشرفية، أوتوستراد جل الديب، زوق مصبح، أوتوستراد الدامور- السعديّات، خلدة ، اوتوستراد المحمرة بالاتجاهين، تقاطع ايليا في صيدا، أوتوستراد الجيّة مفرق برجا، تقاطع عمر بيهم قصقص في بيروت، أوتوستراد المنية، طريق المرج وجب جنين في البقاع، البداوي، ساحة النور في طرابلس، الملّولة ، اوتوستراد البالما ومستديرة العبدة في عكار، العبادية في عاليه، وكفرحيم في الشوف، صور وصريفا في الجنوب.

ويبقى السؤال هل تصمد هذه الحركة الاحتجاجية وتتسّع وتكون مقدمة لإسقاط الحكومة على غرار ما حصل في 6 أيار/مايو 1992 التي أطاحت بحكومة الرئيس عمر كرامي ومهّدت لتسمية الرئيس رفيق الحريري؟ وماذا ستكون ردّة فعل الجيش اللبناني؟ وهل هذه الحركة الاحتجاجية منسّقة للتمهيد لتعديل أو تغيير حكومي يأتي بشخصية يرضى عنها الرئيس سعد الحريري ودار الفتوى خلافاً لما هو عليه واقع رئيس الحكومة الحالية حسّان دياب، علماً أنه ليس في الوارد أن يقدم دياب استقالته نظراً لتمسّكه بالسلطة؟.


وكالات