الخميس 18-04-2024
الوكيل الاخباري
 

بيان صادر عن وزارة الصحة السورية حول فيروس كورونا

1039671763-jpg-47345095451422218


الوكيل الاخباري - نشرت وزارة الصحة السورية بيانا صحفيا حول اخر مستجدات التعامل مع انتشار فيروس كورونا في العديد من الدول المحيطة . 

اضافة اعلان

 

وجاء في البيان " تتابع وزارة الصحة باهتمام بالغ تطورات انتشار فيروس كورونا المستجد -19 (COVID 19) في العالم و منذ الإعلان عن تفشي هذا المرض تقوم الوزارة بإتخاذ إجراءات صارمة بالتعاون مع جميع الجهات العامة المعنية بهدف التصدي للمرض والإستجابة للحالات المشتبهة وفقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية " .
و حتى تاريخه لم يتم تسجيل إي إصابة بالفيروس المستجد في الجمهورية العربية العربية ، وخصصت الوزارة مكان للحجر الصحي للحالات المشتبهة و متابعتهم بشكل دقيق لمدة أربعة عشرة يوماً ، وهي فترة حضانة المرض .
ومنذ الإعلان عن هذا المرض إتخذت وزارة الصحة جميع الاجراءات المعتمدة للتصدي للمرض و الإستجابة لأية حالة مشتبهة نذكر منها:


• تشكيل لجنة طوارئ مركزية في وزارة الصحة بهدف متابعة الوضع الوبائي و جهوزية المؤسسات الصحية و إقرار إجراءات المكافحة اللازمة و تشكيل لجان فرعية مماثلة في كل مديرية صحة بالمحافظات .


• إنجاز خطة عمل وطنية لمكافحة الفيروس والتي تتضمن دور وزارة الصحة و الوزارات الأخرى وتعميمها على الوزرات المعنية و مديريات الصحة في المحافظات.
• إعداد التعليمات الواجب إتخاذها ضمن المعابر الحدودية و المراكز الصحية المتواجدة في هذه المعابر بالتنسيق مع وزراتي الداخلية و النقل .


• تجهيز أماكن الحجر الصحي لتدبير الحالات المشتبهة و رفدها بالأطر الطبية المدربة للتعامل مع الحالات المشتبهة وكذلك تزويدها بوسائل الوقاية الفردية و وسائل جمع العينات المخبرية و تعليمات التعامل مع الحالات المشتبهة.


• دعم مخابر الصحة العامة بمخبر كشف تحليلي عن فيروس كورونا المستجد و تدريب العاملين على طرق التشخيص بالاضافة الى التجهيزات و المواد اللازمة لتلقي العينات.


• رفد المعابر الحدودية بأجهزة الكترونية لكشف الحرارة لدى القادمين و أعداد إضافية من الأطر الطبية وسيارات الإسعاف و العيادات الطبية المتنقلة لدعم الجهود المبذولة لمتابعة الحالة الصحية للوافدين على مدار 24 ساعة .


• إصدار إستمارات خاصة بالمسافرين متضمنة جميع المعلومات الشخصية وارقام التواصل ومعلومات حول تاريخ السفر و توزيعها على المعابر الحدوية ( برية – بحرية – جوية) .


• التعاون مع الجهات الصحية الأخرى بما في ذلك القطاع الخاص في مجال ترصد الأمراض المنتقلة بالتنفس و الإستجابة للأوبئة .


• إصدار مجموعة من مواد التوعية و التثقيف الصحي حول طرق انتقال الفيروس وتدابير الوقاية .


وحرصاً من وزارة الصحة على صحة وسلامة الأخوة المواطنين و حمايتهم من فيروس كورونا و باقي الأمرض المعدية تشدد الوزارة على أهمية إتباع قواعد النظافة الشخصية ولاسيما غسل اليدين بالماء و الصابون بشكل متكرر واتباع آداب السعال ووضع كمامات ( ماسك ورقي ) للأشخاص التي لديهم أمراض مزمنة لتكون وقاية لهم وللأخرين .


وتؤكد الوزارة الاستمرار في نشر كافة المعلومات المستجدة حول فيروس كورونا و تطوراته في سورية بدقة وشفافية وذلك عبر صفحة وزارة الصحة – المكتب الاعلامي على الفيس بوك وكذلك الوكالة العربية السورية للأنباء "سانا".