الجمعة 29-03-2024
الوكيل الاخباري
 

تجنبا لتكرار كارثة بيروت.. دولة عربية تخلي الموانئ من المواد الخطرة

1046187024_0_47_1281_851_700x440_80_0_0_791d6133e7dd0122fb90c9a47f724632


الوكيل الاخباري - وافق رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، على تشكيل لجنة لجرد وإخلاء الحاويات "العالية الخطورة" الموجودة في الموانئ والمنافذ الحدودية، خوفا من تكرار سيناريو انفجار مرفأ بيروت.

اضافة اعلان


وقال رئيس هيئة المنافذ الحدودية العراقية عمر عدنان الوائلي، إن "هيئة المنافذ الحدودية حصلت على موافقة رئيس الوزراء على المقترح الذي قدمته لتشكيل لجنة عاجلة برئاسة مدير المنفذ الحدودي وعضوية الدوائر العاملة فيه لجرد الحاويات العالية الخطورة (كيمياوية، مزدوجة الاستخدام، نترات الأمونيا) المتكدسة والموجودة داخل المنافذ الحدودية"، وذلك حسب وكالة الأنباء العراقية.


وأضاف الوائلي أن "هيئة المنافذ ستعمل على وضع الحلول وإخلاء الحاويات إلى أماكن نائية تخصص من قبل الشركة العامة لموانئ العراق فيما يخص الموانئ، وسلطة الطيران المدني المتعلقة بالمطارات، وشركة النقل البري فيا يخص المنافذ البرية".


وأكد على "أهمية هذه الإجراءات الاحترازية لتفادي ما حدث في لبنان الشقيقة والدمار الذي خلفته هذه الانفجارات"، مضيفاً أن "على اللجنة إنهاء أعمالها وتقديم تقريرها خلال 72 ساعة".

وهز العاصمة اللبنانية بيروت، مساء الثلاثاء الماضي، انفجار ضخم، جعل المدينة تعيش ليلة مروعة أسفرت عن أكثر من 135 ضحية حتى الآن، وما يزيد عن 5 آلاف مصاب، والعشرات مازالوا تحت الأنقاض، فيما أعلن رئيس الوزراء اللبناني حسان دياب عن أن الانفجار، ناتج عن 2750 طنا من نترات الأمونيوم، تم تخزينها لمدة 6 سنوات في مرفأ بيروت.


من جانبه، أعلن مجلس الدفاع الأعلى في لبنان، بيروت "مدينة منكوبة"، ضمن حزمة قرارات وتوصيات لمواجهة تداعيات الانفجار. كما أعلنت الحكومة اللبنانية، يوم أمس الأربعاء، حدادا لمدة 3 أيام في البلاد، وقررت فرض حالة الطوارئ لمدة أسبوعين.

 


المصدر: سبوتنيك

اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة