الجمعة 19-04-2024
الوكيل الاخباري
 

ترامب يهدد بتعليق عمل الكونغرس

420201311056136743883


الوكيل الإخباري - هدد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مساء الأربعاء، بتعليق عمل الكونغرس في ظل عدم إقرار مجلس الشيوخ التعيينات التي أرسلها إليه ترامب.اضافة اعلان


وقال ترامب خلال مؤتمره الصحافي اليومي في البيت الأبيض بشأن تطورات فيروس كورونا المستجد في البلاد: "سأمارس صلاحياتي الدستورية في تعليق عمل الكونغرس بمجلسيه".

وأكد أن الدستور يسمح له بتعليق عمل السلطة التشريعية وإقرار هذه التعيينات بنفسه، وهو أمر لم يسبق لرئيس في تاريخ الولايات المتحدة أن فعله.

وأرجأ مجلس الشيوخ الذي يسيطر عليه الجمهوريون لغاية الرابع من أيار/ مايو كل جلساته العامة بسبب جائحة كورونا، لكنه يجتمع بانتظام في جلسة "إجرائية" لا يشارك فيها سوى عدد قليل من أعضائه.

وعلى الرغم من أن هذه الجلسات تتيح تسيير عمل المجلس إلا أن أي نص يصدر عنها لا بد وأن يتم إقراره بالإجماع، وهو أمر يتطلب موافقة الأقلية الديمقراطية عليه.

وأضاف ترامب: "الدستور ينص على آلية تتيح للرئيس إقرار تعيينات في مثل هذه الظروف. يجب على مجلس الشيوخ القيام بواجبه والتصويت على المرشحين وإلا عليه أن يعلق رسميا كل جلساته، بما فيها الجلسات الإجرائية لكي أتمكن من القيام" بهذه التعيينات.

وكان ترامب اتهم في وقت سابق الديمقراطيين في الكونغرس بـ"البطء" في التصديق على مسؤولين وقضاة يرغب في تعيينهم.