الثلاثاء 23-07-2019
الوكيل الاخباري



تركيا.. البلاد على مشارف أزمة سياسية واقتصادية خطيرة

062819WFD___062819WFD_image



الوكيل الاخباري - اعتبر الصحفي التركي المختص بشؤون الشرق الأوسط، "جنكيز تشاندار" ، أن فوز مرشح المعارضة أكرم إمام أوغلو مجدداً برئاسة بلدية اسطنبول ذو "أهمية كبيرة"، معتبراً أن الانتخابات التي طالب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بإعادتها "قد تحوّلت لاستفتاءِ شعبي على حكمه".

كما تطرق إلى الوضع السياسي والاقتصادي في بلاده معتبراً أنه ينذر بأزمة حادة.
إلى ذلك، رأى أن حرية التعبير غائبة في ظل حكم أردوغان.


واعتبر الصحفي المعارض البارز الّذي عمل في وقتٍ سابق كمستشار لعدد من المسؤولين والرؤساء الأتراك مثل "تورغوت أوزال" وسليمان دميريل في مقابلة أن "تركيا على مشارف أزمة سياسية واقتصادية خطيرة، حيث فقد أردوغان دعم الشعب، وحزبه يتجه نحو انشقاقات داخلية"، مؤكداً أن "أردوغان انفصل بشكلٍ كبير عن الواقع ورغم التحالف الّذي يقوده مع الحركة القومية، لكن بقاؤه في الحكم حتى مطلع الانتخابات المقبلة في العام 2023 بات صعباً للغاية" .

 

اظهار أخبار متعلقة


وقال "إذا أصر رجب طيب أردوغان على شراء صواريخ الدفاع الجوي الروسية S-400 وعلى ما يبدو أنه سيفعل ذلك، فستكون العقوبات الأميركية سارية المفعول وسلبية للغاية على الاقتصاد الذي يعاني في الأصل من أزمة تضخم لا يمكن إيقافها إلى جانب زيادة ديون أجنبية مع غياب أي استثمار أجنبي مباشر . هذه الأمور كلها يمكن أن تؤدي إلى انتخابات مبكرة لعام 2020 أو قد تنجرف تركيا نحو الفوضى".