الجمعة 20-09-2019
الوكيل الاخباري



خبر هام للراغبين بالحج الموسم المقبل

348506_1_1566390068



الوكيل الاخباري 

أعلنت السعودية، إطلاق "بطاقة الحج الذكية"، لكل حاج بدءا من الموسم المقبل، بقيمة 100 دولار للبطاقة الواحدة، وفق إعلام محلي.

ونقلت صحيفة عكاظ السعودية، الأربعاء، عن مصادر وصفتها بالموثوقة، أن "تكلفة بطاقة الحج الذكية التي أفصحت وزارة الحج والعمرة عن إطلاقها ضمن مشروع الحج الذكي تزيد على 100 دولار للبطاقة الواحدة".

وأوضحت الصحيفة أن "الوزارة تنوي تطبيقها على كافة ضيوف الرحمن موسم الحج القادم".

وتحتوي البطاقة على "معلوماتهم الشخصية والطبية والسكنية، ويمكن قراءتها عبر تطبيق على الأجهزة الذكية يتم ربطه بالبطاقة مباشرة".

وتسهم البطاقة في إرشاد الحجاج التائهين، والتحكم بالدخول للمخيمات والمرافق المختلفة، والحد من الحج غير النظامي، وفق المصدر ذاته.

وبلغ عدد الحجاج المخالفين هذا الموسم 298 ألفا و379 حاجا، بانخفاض نسبته 29 بالمئة عن العام الماضي، الذي بلغ عدد الحجاج المخالفين فيه 383 ألف حاج، وفق بيانات رسمية.

وأكدت المصادر للصحيفة أن "الوزارة بدأت تطبيق مبادرة بطاقة الحج الذكية خلال موسم حج هذا العام على عدد (لم تحدده) من ضيوف الرحمن وتركزت المرحلة التجريبية للمبادرة على منشأة الجمرات (أحد المناسك)".

وأضافت المصادر أن البطاقة سيبدأ تطبيقها على كافة الحجاج القادمين من خارج المملكة منذ دخولهم عبر المنافذ ليتمكنوا من استخدامها عند الدخول إلى الفندق وأثناء استخدام القطار وكافة الخدمات المتعلقة بالمناسك.

وبلغ عدد حجاج بيت الله الحرام هذا العام 2 مليون و489 ألفا و406 حجاج، حسب إحصائية نهائية للهيئة العامة للإحصاء بالسعودية (رسمية).