الجمعة 10-07-2020
الوكيل الاخباري



خوفاً من كورونا .. تزايد الطلب وسعر الليمون في مصر

1200px-Valencia_market_-_lemons



الوكيل الاخباري – ارتفعت أسعار الليمون في مصر لتتراوح بين 25 و40 جنيها للكيلو للمستهلك، نتيجة لارتفاع الطلب عليه من المواطنين بشكل كبير بسبب انتشار فيروس كورونا، مقابل انخفاض المعروض في الأسواق.


وقال حاتم نجيب، نائب رئيس شعبة الخضراوات والفاكهة: إن الوقت الحالي يشهد العروة الأقل إنتاجية لشجر الليمون وهو ما يؤدي إلى قلة المعروض مع زيادة الطلب وبالتالي ارتفاع الأسعار، كما أن عاصفة التنين التى شهدتها مصر في شهر مارس الماضي أدت إلى تساقط الثمار مما أثر على الإنتاج، بالإضافة إلى تصدير كميات كبيرة من الليمون للخارج خلال الفترة الماضية.


وتابع أن الإقبال على شراء الليمون ارتفع بشكل غير طبيعي بعد انتشار فيروس كورونا مقابل الانخفاض في المعروض الذي تشهده الأسواق.


وبحسب نجيب، ارتفعت أسعار الليمون إلى ما يتراوح بين 25 و30 جنيها للكيلو بالجملة مقارنة بـ15 و20 جنيها للكيلو سابقا، ليصل إلى المستهلك بما يتراوح بين 35 و40 جنيها للكيلو الجودة المرتفعة، فيما يتراوح سعر الكيلو بالجودة المتوسطة بين 15 و20 جنيها بالجملة، يصل إلى المستهلك بما يتراوح بين 25 و30 جنيها.


من جانبه قال حسين أبوصدام، نقيب عام الفلاحين، إن أسعار الليمون ارتفعت إلى 25 جنيها للكيلو في أسواق الجملة، مضيفا أن الوقت الحالي هو موسم "الرجيعة الثانية" والذي يمثل الإنتاج فيه نحو 10% فقط من الإنتاج الكلي لأشجار الليمون، كما أن أزمة كورونا أدت لزيادة الطلب على الليمون محليا وعالميا، مشيرا إلى أن هذا الارتفاع أمر طبيعي ومتوقع.

 

 

المصدر : روسيا اليوم