الخميس 28-03-2024
الوكيل الاخباري
 

دعوة إقليمية لإتاحة لقاحات شلل الأطفال في شرق المتوسط

UN0324716


الوكيل الاخباري - أصدر الأعضاء في اللجنة الفرعية الإقليمية المعنية باستئصال شلل الأطفال والتصدي لفاشياته، بيانين بشأن اليمن وأفغانستان طالبوا فيهما بإتاحة اللقاحات لجميع الأطفال دون انقطاع.

اضافة اعلان

جاء ذلك، في اجتماع اللجنة الفرعية الإقليمية الرابع بدعوة من المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط، الدكتور أحمد المنظري، وبحضور وزراء الصحة أو ممثليهم من جيبوتي ومصر وإيران وباكستان وقطر والمملكة العربية السعودية والسودان والإمارات العربية المتحدة واليمن، وفق بيان صادر الخميس عن المكتب الإقليمي للمنظمة.


وأعلنت اللجنة الفرعية، بحسب البيان، أن استمرار سريان أي سلالة من فيروس شلل الأطفال في الإقليم يمثل طارئة صحية عامة على الصعيد الإقليمي، ودعت جميع السلطات إلى السماح بإتاحة اللقاحات للأطفال الأصغر سنًّا والأشد ضعفًا دون انقطاع، من خلال استئناف حملات التطعيم عن طريق الزيارات المنزلية.


وأصدرت اللجنة بيانات بشأن سريان فيروس شلل الأطفال البري في أفغانستان وباكستان، وبشأن سريان سلالات فيروس شلل الأطفال المشتق من اللقاحات في اليمن، إذ تحول القيود المفروضة على التطعيم عن طريق الزيارات المنزلية دون الوصول إلى الأطفال الأشد ضعفًا.


وذكر البيان أن انتشار شلل الأطفال في إقليم شرق المتوسط يُعدُّ طارئا مُلحا، وما يزال يمثل طارئا صحيا عاما يسبب قلقًا دوليًّا بموجب اللوائح الصحية الدولية (2005)، وأحاط الأعضاء علمًا بوجود انخفاض حاد في حالات فيروس شلل الأطفال البري في أفغانستان وباكستان في عام 2021، لكنهم حذَّروا من التراخي.


وقال الدكتور أحمد المنظري: "انخفض سريان فيروس شلل الأطفال البري إلى أدنى مستوى تاريخي في البلدين اللذين يستوطن بهما شلل الأطفال، وهما أفغانستان وباكستان. والتقدم المحرز ملحوظ، لكنه هشٌّ، وباتت فرصة القضاء على شلل الأطفال تطرق بابنا، ويجب علينا اغتنامها".


وأشار البيان إلى استمرار ظهور فاشيات فيروس شلل الأطفال الدائر المشتق من اللقاحات من النمط 1 والنمط 2 وانتشارها في الإقليم في عام 2021، مضيفًا أنه وحتى شهر شباط من العام 2022، تواصل أفغانستان وجيبوتي ومصر وباكستان والصومال والسودان واليمن التصدي لسريان فيروسات شلل الأطفال المُشتقة من اللقاحات.


وقالت الرئيسة المشاركة المُنتخبة حديثًا وزيرة الصحة العامة في قطر، الدكتورة حنان الكواري: "إن تزايد سريان فاشيات فيروس شلل الأطفال الدائر المشتق من اللقاحات من النمط 2 في إقليم شرق المتوسط والبلدان المجاورة في أفريقيا أمر يثير قلقا شديدا، ويجب إيقافه بسرعة. ولتحقيق ذلك، يتعين علينا أن نضمن توفير بيئة مواتية للعاملين الصحيين، ليتمكنوا من توصيل قطرتَيْ لقاح شلل الأطفال إلى الأطفال".


يُشار إلى أن الدول الأعضاء في الإقليم، اعتمدت رسميًّا اللجنةَ الفرعية الإقليمية بموجب قرار صدر في الدورة 67 للجنة الإقليمية لشرق المتوسط في شهر تشرين الأول لعام 2020.


وتهدف اللجنة الفرعية إلى جمع الدول الأعضاء في الإقليم للتركيز على تجديد التضامن والالتزام الإقليميين اللازمين لتحقيق هدف استئصال شلل الأطفال.