الجمعة 19-04-2024
الوكيل الاخباري
 

شقيق فلويد يوجه رسالة إلى الأمم المتحدة

image


الوكيل الإخباري - دعا شقيق جورج فلويد الأمم المتحدة الأربعاء، إلى "مساعدة الأميركيين السود" خلال جلسة نقاش طارئة في مجلس حقوق الإنسان في جنيف، فيما حثّت المفوضة الأممية ميشيل باشليه على تقديم تعويضات عن "قرون" من أعمال العنف العنصرية.

اضافة اعلان


وسيتواصل هذا النقاش الذي دعت إليه دول إفريقية، الخميس أمام هذا المجلس الذي غادرته الولايات المتحدة في 2018. وتأتي هذه الجلسة في أعقاب اندلاع حراك احتجاجي غير مسبوق في الولايات المتحدة إثر مقتل جورج فلويد في 25 ايار/مايو في مدينة مينيابوليس اختناقاً بعدما جثا شرطي لنحو تسع دقائق فوق عنقه.


وقال فيلونيز فلويد في رسالة شديدة اللهجة عبر الفيديو "لديكم القدرة لمساعدتنا في الحصول على العدالة"، وطالب بإنشاء "لجنة تحقيق مستقلة للتحقيق بشأن الأشخاص السود الذين قتلتهم الشرطة في الولايات المتحدة، وبشأن العنف ضد المتظاهرين السلميين".


من جانبها، اعتبرت مفوضة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان ميشيل باشليه أنّ مقتل جورج فلويد "عمل وحشي غير مبرر" يعكس "عنصرية بنيوية".


ويأتي هذا النقاش بعد إطلاق الرئيس الأميركي دونالد ترامب الثلاثاء، إصلاحا محدود النطاق في جهاز الشرطة، وذلك إثر توقيعه مرسوما يمنع اللجوء الى وضعية الخنق "الا إذا كانت حياة الشرطي في خطر". وهي تدابير لا يتوقع أن ترضي المتظاهرين الأميركيين الذين يطالبون بوقف هذه الممارسات كليا.


ومن دون ان تذكر الولايات المتحدة مباشرة، نددت باشليه بـ"العنف العنصري والعنصرية البنيوية والممارسات التمييزية للشرطة اليوم"، مستنكرة "عدم القدرة على الاعتراف بمخلفات تجارة الرقيق والاستعمار والتصدي لها".


وقالت "علينا التعويض (...) عن قرون من العنف والتمييز، من خلال تقديم الاعتذارات الرسمية (...) وتقديم تعويضات بطرق مختلفة".


وقبل افتتاح النقاش، وقّع نحو 20 من كبار مسؤولي الأمم المتحدة الأفارقة أو من أصل إفريقي، بينهم المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس، إعلانا يشير إلى أن "مجرد إدانة التعابير والأفعال العنصرية ليس كافيا".