السبت 20-04-2024
الوكيل الاخباري
 

محافظ بيروت يكشف عن قيمة أضرار الانفجار

8202050285726026350


الوكيل الإخباري- قال محافظ بيروت القاضي مروان عبود ان التقديرات الأولية لأضرار انفجار مرفأ بيروت الذي وقع يوم امس الثلاثاء، اظهرت ان حجم الأضرار يتراوح بين 3-5 مليارات دولار اميركي.

اضافة اعلان

 

واشار المحافظ في تصريح صحفي اليوم الاربعاء، الى ان ما بين 200 و250 ألف شخص، باتوا بلا مسكن ونعمل على إغاثتهم عبر تأمين مأكل ومشرب ومسكن.

 

واضاف انه سيتم رفع دعوى على كل من تسبب بهذه الجريمة ولا خيمة فوق رأس أي مسؤول.

 

من جهته، قال نقيب أصحاب الفنادق والمؤسسات السياحية بيار الأشقر في تصريح صحفي، إننا نجري مسحا للفنادق المتضررة، وان 90 بالمئة من فنادق بيروت متضررة، وهناك عدد كبير من الجرحى في الفنادق من الموظفين والزبائن، ونحن في صدد نقل النزلاء إلى فنادق أخرى. وأعلن وزير الاقتصاد راوول نعمة، ان كمية الطحين التي في طريق الشحن الى لبنان تلبي حاجة السوق اللبناني الى فترة طويلة، وبالتالي لا أزمة طحين وخبز بعد تدمير اهراءات مرفأ بيروت.

 

وبينت وزارة الطاقة والمياه ان الانفجار الهائل الذي حصل بالأمس، ادى الى دمار كلي في المبنى المركزي لمؤسسة كهرباء لبنان، حيث يقع مركز التحكم الوطني الذي خرج كليا عن الخدمة، مما دعا الى القيام بالتحكم بشبكة النقل الوطنية يدويا انطلاقا من محطة بصاليم للمحافظة على المستوى الاقصى من التغذية لمواكبة اعمال الانقاذ.

 

من جانبه، ذكر مصرف لبنان المركزي عن إعادة فتح أبوابه ابتداء من يوم غد الخميس، كذلك المصارف الاخرى.