الجمعة 26-04-2024
الوكيل الاخباري
 

هذا ما حدث لفيروس كورونا داخل جسم الخفاش

0A0EC3AA-8F78-4954-81A5-8170AF0311A5_w1023_r1_s


الوكيل الإخباري- أظهرت دراسة لخلايا الخفافيش المستزرعة أن استجابتها المناعية القوية، تقف وراء تحول الفيروسات التي تدخل إلى جسمها إلى فيروسات فتاكة عندما تنتقل إلى حيوانات أخرى ومنها إلى الإنسان.

اضافة اعلان


ووفق الدراسة التي أجريت في جامعة كاليفورنيا في بيركلي، فإن خلايا جسم الخفاش مستعدة باستمرار للرد على الفيروسات ما يدفع هذه الأخيرة إلى الفوعة (مصطلح علمي يعني زيادة حدة الفيروس) لمواجهة ذلك.

 

توصل الباحثون أن بعض خلايا الخفاش تفرج بسرعة عن الإنترفيرون (تحريض الخلايا على مقاومة الهجوم الفيروسي) عند العدوى، والخلايا الأخرى تحيط نفسها بسرعة بجدار عند تعرضها لفيروس.


وأمام هذه المناعة القوية والشرسة تلجأ الفيروسات إلى زيادة فوعتها وتتكاثر ما يجعلها أخطر عندما تنتقل من الخفاش إلى الثدييات ذات الجهاز المناعي المتوسط، مثل البشر، فتعيث فساداً قاتلاً.


وبحسب الدراسة فليس من قبيل المصادفة أن بعض أسوأ الفيروسات التي تفشت في السنوات الأخيرة مثل السارس، ومتلازمة الشرق الأوسط التنفسية، والإيبولا، ومن المرجح أن يكون فيروس كورونا أيضا، نشئت في الخفافيش.


وقد ثبت أن بعض الخفافيش بما في ذلك تلك المعروفة بأنها المصدر الأصلي للعدوى البشرية لها أجهزة مناعة جاهزة على الدوام لتركيب دفاعات ضد الفيروسات.

 

وهذا يجعل الخفافيش خزان فريد من الفيروسات التي تتكاثر بسرعة وتنتقل بشكل كبير. وفي حين أن الخفافيش يمكن أن تتسامح مع فيروسات مثل هذه، عندما تنتقل إلى الحيوانات التي تفتقر إلى نظام مناعة سريع الاستجابة، فإن الفيروسات تطغى بسرعة على مضيفيها الجدد، مما يؤدي إلى ارتفاع معدلات الوفيات.


وقال كارا بروك، زميل ميلر ما بعد الدكتوراه في جامعة كاليفورنيا بيركلي والمؤلف الأول للدراسة. "نظام المناعة لدينا من شأنه أن يولد التهاب على نطاق واسع إذا حاول هذه الاستراتيجية المضادة للفيروسات نفسها. ولكن أجسام الخفافيش تبدو مناسبة بشكل فريد لتجنب هذا خطر".


ويلاحظ الباحثون أن تعطيل جهاز مناعة الخفافيش للفيروسات، يجعلها تلقي المزيد من الفيروسات في لعابها وبولها وبرازها الذي يمكن أن يصيب الحيوانات الأخرى.


وأشار الباحثون إلى أن العديد من فيروسات الخفافيش تقفز إلى البشر من خلال وسيط الحيواني.


وصل السارس إلى البشر من خلال الزباد الآسيوي. فيروس كورونا المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية عن طريق الإبل؛ الإيبولا عن طريق الغوريلا والشمبانزي؛ ومع ذلك، لا تزال هذه الفيروسات خبيثة للغاية وقاتلة بعد قيامها بالقفزة النهائية إلى البشر.

 

المصدر: الحرة