الثلاثاء 19-03-2024
الوكيل الاخباري
 

هل يتوقف التعامل بالعملات النقدية عالميا؟

640
تعبيرية


الوكيل الإخباري- نشرت صحيفة لوتون السويسرية تقريرا، سلّطت فيه الضوء على إمكانية أن تؤثر أزمة تفشي فيروس كورونا على المعاملات النقدية، لتقضي على استعمال الأوراق والعملات المعدنية.

وقالت الصحيفة، إنه بسبب إمكانية كونها عوامل محتملة لنقل الفيروسات، مُنعت الأوراق النقدية والعملات المعدنية من بعض المتاجر. ويمكن أن يؤدي ذلك إلى تسريع الانتقال إلى مجتمع غير نقدي، حتى إذا كانت الأمثلة، على غرار دولة السويد المتقدمة جدا، تظهر حدود عملية مماثلة.

وأشارت الصحيفة إلى أن إحدى صيدليات ضواحي زيورخ تطبّق التعليمات الصحية، انطلاقا من المطهر عند المدخل، وصولا إلى وضع علامة على الأرض لاحترام مسافة لا تقل عن مترين بين كل عميل. ويصل الأمر إلى أبعد من ذلك، إذ إنه عند الخلاص، يُحظر الدفع نقدا.

في الواقع، يُعتمد هذا الإجراء في المحلات التجارية في جميع أنحاء العالم، في حين يستمر فيروس كورونا في الانتشار. ويُفسر ذلك بأن العملات المعدنية والأوراق النقدية عوامل انتقال الفيروس، وفقا لتحذيرات منظمة الصحة العالمية، التي توصي باستخدام طرق الدفع دون اتصال أو، على الأقل، بغسل يديك بعد لمس الأوراق النقدية.

اضافة اعلان

 

وهكذا يمكن أن تصبح النظافة الحجة النهائية لاعتماد المدفوعات الإلكترونية، المشهود بعمليتها وأمنها من ناحية، وبمحاربتها الفساد والتهرب الضريبي من ناحية أخرى. يعتقد الأستاذ بمدرسة لوسيرن العليا، أندرياس ديتريش، أن "الأزمة الحالية يمكن أن تغير سلوك المستهلكين بشكل كبير؛ لأنهم باتوا مجبرين على ذلك، ويمكنهم إدراك مدى عملية هذه الطريقة وسرعتها. لذا، إذا استمر الوضع بضعة أسابيع، فإن التغيير يمكن أن يستمر". وحتى إن لم يكن من المتوقع أن يختفي النقد في السنوات الخمس المقبلة، فقد يتسارع انخفاض استخدامه بشكل كبير.

 

وبدأت العلامات الأولى لذلك بالظهور، على سبيل المثال، من خلال توينت، وهي الخدمة الوطنية للدفع باستعمال الهواتف الذكية، إذ تتم كل المعاملات على الهاتف، ولا حاجة للمس آلات الدفع عند الخلاص.

 

المصدر: عربي 21