وأكدت المنظمة أن الوضع لا يرقى إلى "حالة طوارئ وبائية"، وهي أعلى درجات التصنيف الجديدة ضمن اللوائح المعدلة، لكنها اعتبرت أن خطر الوباء "مرتفع" على المستويين الوطني والإقليمي و"منخفض" عالميًا.
وقال غيبريسوس إن هذه هي المرة الأولى التي يعلن فيها مدير عام المنظمة حالة طوارئ صحية قبل عقد لجنة الطوارئ، موضحًا أن القرار اتُّخذ بعد التشاور مع وزيري الصحة في الكونغو الديمقراطية وأوغندا، وبموجب اللوائح الصحية الدولية.
وسجلت الكونغو الديمقراطية حتى الآن 33 إصابة مؤكدة بإيبولا في إقليمي إيتوري وكيفو الشمالية، بينها مدينتا بونيا وغوما، فيما أعلنت أوغندا تسجيل إصابتين مؤكدتين في العاصمة كمبالا، إحداهما أودت بحياة مصاب قدم من الكونغو الديمقراطية.
كما أكدت المنظمة إصابة مواطن أميركي كان يعمل في الكونغو الديمقراطية، ونُقل إلى ألمانيا لتلقي العلاج.
وأشارت المنظمة إلى وجود نحو 600 حالة مشتبه بها و139 وفاة مشتبه بها، مرجحة ارتفاع الأعداد مع استمرار التحقيقات، خصوصًا في ظل اتساع رقعة التفشي إلى مناطق حضرية، وتسجيل إصابات بين العاملين في القطاع الصحي، إلى جانب حركة النزوح الواسعة في مناطق النزاع شرقي الكونغو الديمقراطية.
ولفتت المنظمة إلى أن التفشي الحالي ناجم عن فيروس "بونديبوغيو"، وهو أحد أنواع إيبولا التي لا تتوافر لها لقاحات أو علاجات معتمدة حتى الآن.
-
أخبار متعلقة
-
أمريكا ترد على تصريح مدرب إيران بشأن تعرضهم "للاضطهاد" بالمونديال
-
عون: الدولة اللبنانية وحدها تتولى التفاوض وهي سيدة قرارها
-
التلفزيون الإيراني: 3 ناقلات نفط إيرانية في طريقها عبر هرمز
-
ترامب: سأبحث مع السيسي ملف التبادل التجاري وقضية سد النهضة
-
ترامب: هرمز فُتح جزئيا وسيعاد افتتاحه كليا
-
إطلاق صاروخين باتجاه قوات إسرائيلية جنوبي لبنان
-
مصدر إيراني: مسودة مذكرة التفاهم التي نشرتها "بلومبيرغ" بين الولايات المتحدة وإيران غير دقيقة
-
الأمين العام لحلف الناتو: فتح مضيق هرمز سيشكّل "خطوة كبيرة إلى الأمام"
