الخميس 05-12-2019
الوكيل الاخباري



'التمكين السياسي للمرأة' ورشة عمل في محافظة جرش برعاية حزب الاتحاد فرع محافظة جرش

WhatsApp Image 2019-11-20 at 1.52.06 PM (2)



الوكيل الاخباري – برعاية محافظ جرش الدكتور عاطف العبادي اقامت لجنة المرأة وشؤون الأسرة في مجلس محافظة جرش بالشراكة مع لجنة المرأة في حزب الإتحاد الوطني الأردني ورشة حوارية بعنوان " التمكين السياسي للمرأة " بحضور عدد من مدراء الدوائر الحكومية وعضوات مجلس اللامركزية والمجالس البلدية ورؤساء الجمعيات وعدد من سيدات المجتمع المحلي قدمها الدكتور زكريا بني عامر من مركز الحياة راصد في قاعة محافظة جرش .


وقال محافظ جرش الدكتور عاطف العبادي ان الدولة الاردنية اهتمت منذ تأسيسها بالمرأة حيث نصت الدساتير المتتالية على حقوق المرأة والمساواة أمام القانون وتكافؤ الفرص بالاضافة الى قانون حماية المرأة من العنف، مبينا ان الاسلام اعطى للمرأة حقوقا اقتصادية واجتماعية ومدنية وعاملها معاملة اجلال واحترام ، وكان الرسول صل الله عليه وسلم شديد العناية بالمرأة فقد قال رسولنا الكريم بالحديث الشريف «الدنيا متاع، وخير متاع الدنيا المرأة الصالحة» واوصى بالأم وإن كانت غير مسلمة.


وقال رئيس بلدية جرش الدكتور علي قوقزة ان المرأة يجب ان تمكن اجتماعيا واقتصاديا وسياسيا لان التمكين السياسي لا يأتي منفردا ، مبينا ان المرأة الاردنية عامة والجرشية خاصة استطاعت ان تثبت قدرتها على العمل مثلها مثل الرجل في جميع المجالس المنتخبة (البرلمان،اللامركزية والمجالس البلدية )، حيث اثبتت الدراسات ان المرأة حريصة كل الحرص على المال العام حيث ان نسب الفساد في العمل عند المرأة اقل من منها عند الرجل .


واضاف قوقزة يجب علينا تقليص القضايات والعادات والتقاليد التي تحول دون وصول المرأة الى مراكز صنع القرار لتستطيع المرأة ان تثبت قدرتها على صنع القرار جنبا الى جنب مع الرجل .


وتحدث رئيس مجلس اللامركزية رائد العتوم عن اهتمام المجلس بقضايا المرأة والتي بدأت بانشاء لجنة المرأة والاسرة من اجل دعم ومساندة المرأة سواء بمشروعها الصغير او العمل الاجتماعي التطوعي ،مؤكدا على ان المرأة في مجلس اللامركزية اثبتت نفسها في العمل لتصبح شريكا حقيقيا في عملية صنع القرار كونها الاقدر والأجدر على التخطيط والتنمية والعمل التطوعي .


وتحدثت النائب السابق نجاح العزة عن تجربتها في مجلس النواب ودور المرأة الفاعل تحت قبة البرلمان ،مبينه ان التمكين السياسي للمرأة لا ينحصر على مجلس النواب فحسب بل يكون في العمل الحزبي والمناصب القيادية ومراكز صنع القرار .


ورحبت رئيسة لجنة المرأة في مجلس المحافظة هند الشروقي بالحضور، مبينة ان هذه الجلسة جاءت بالتعاون مع لجنة المرأة في مجلس المحافظة حيث تم استحداث اللجنة في الدورة الثانية من عمر المجلس لقناعة رئيس وأعضاء المجلس بأهميتها بالمساهمة في تسريع خطى تمكين المرأة في كافة المجالات وصولا الى المشاركة الفاعلة في المجال السياسي .


مؤكدة على رؤية جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين حفظه الله ورعاه منذ توليه سلطاته الدستورية على دعم المرأة لتصبح نموذجا حقيقيا يحتدى به على مستوى الوطن العربي والعالمي .


واستعرض رئيس جمعية جرش للتراث والحضارة احمد الصمادي طبيعة عمل حزب الاتحاد الوطني الاردني حيث يولي الحزب اهمية كبيرة لقطاع المرأة من خلال تقديم الفرص وتقليد المرأة مراكز قيادية في الحزب .


وقام الدكتور زكريا بني عامر على تدريب السيدات خلال الجلسات النقاشية حول عدة مواضيع "الإدارة المحلية في الاردن واللامركزية ودورها في تعزيز المشاركة السياسية للمرأة .

 

اظهار ألبوم ليست