الأحد 16-06-2019
الوكيل الاخباري



الدكتور عرفان سلطان يطلق قاموسا ضخما للمصطلحات الطبية و السنية

a9e8fb83a3be76503604e0938473c02d





الوكيل الاخباري - أصدر طبيب الاسنان الشهير الدكتور عرفان سلطان قاموس ضخم للمصطلحات الطبية و السنية .

اظهار أخبار متعلقة



وقال الدكتور عرفان في ادراج له على صفحته الشخصية فيس بوك انه بدأ العمل في هذا القاموس عام 1983 بعد ان شعر بوجود نقص كبير في ترجمه الكلمات والمصطلحات الطبيه السنيه ألأخرى والتي وردت في القواميس والمعاجم الطبيه السنيه المتوفره آنذاك.

واضاف : شعرت بالحاجه الى الرجوع الى اكثر من قاموس سواء في طب ألأسنان أو الطب العام للحصول على ترجمه وافيه شافيه، لذلك بدأت في التفكير بتأليف قاموس موسع وأكثر شمولا. ولقد أكرمني الله خلال هذه المده الطويله (من عام 1983 – 2019) .

وتاليا ما نشره عرفان على فيس بوك : باسم الله العلي القدير أضع بين ايديكم " قاموس سلطان الشامل لطب الفم والأسنان " الذي إحتوى على ترجمه شامله وموسعه للكلمات وألتعابير والمصطلحات وألتصريفات المستخدمه في طب الفم ألأسنان.

بدأت العمل في هذا القاموس عام 1983 بعد ان شعرت بوجود نقص كبير في ترجمه الكلمات والمصطلحات الطبيه السنيه ألأخرى والتي وردت في القواميس والمعاجم الطبيه السنيه المتوفره آنذاك، حيث شعرت بالحاجه الى الرجوع الى اكثر من قاموس سواء في طب ألأسنان أو الطب العام للحصول على ترجمه وافيه شافيه، لذلك بدأت في التفكير بتأليف قاموس موسع وأكثر شمولا.

ولقد أكرمني الله خلال هذه المده الطويله (من عام 1983 – 2019) والتي عملت خلالها في كتابه هذا القاموس الشامل على جمع وتنقيح العديد من الكلمات والمصطلحات والتعابير والتي وردت في القواميس والمعاجم العربيه وغير العربيه وكذلك التي وردت في الكتب والمقالات المختلفه في مجال طب الأسنان. عند وضع الترجمه كنا حريصين على البدء بوضع المعنى الذي له صله مباشره في طب الأسنان ومن ثم وضعنا المعاني الأخرى التي ترد في أكثر من معجم أوقاموس آخر. كذلك وضعنا ترجمه للتعابير والمصطلحات التي تتكون من اكثر من كلمه واحده حتى يسهل فهم المعنى الحقيقي لها. ولم نكتف بالترجمه العربيه للألفاظ ألأجنبيه المستخدمه في مجال طب الفم وألأسنان بل أضفنا شروحات مختصره باللغه العربيه في كثير من ألأحيان لتقريب المعنى لطالب وممارس طب اسنان

شملت الترجمه علوم تقويم ألأسنان والفكين وجراحه الفم والوجه والفكين وألاستعاضه الصناعيه من تركيبات ثابته ومتحركه وزراعه ألأسنان والعلاج التحفظي وأسنان ألأطفال وأمراض الفم والمعالجه اللبيه وعلم ألأنسجه حول السنيه وتشريح الفم والوجه وعلم ألأشعه وطب ألأسنان الفيزيائي ومواد طب ألأسنان وطب ألأسنان المساعد وعلوم الكمبيوتر وعلم ألاحصاء.

من الطبيعي أن يؤدي هذا المنهج الطموح الى تضخم القاموس وتضمينه عددا ضخما من المفردات وألمصطلحات الى حد وصل عددها الى 68300. وسوف يجد الطالب والطبيب العام والأختصاصي في علوم طب ألأسنان غايته من المفردات والمصطلحات بحيث يستغني في الغالب عن الرجوع الى المراجع والقواميس الأخرى. 

أملنا أن يفيد هذا القاموس طلاب كليات طب ألأسنان والممارسين والإختصاصيين العاملين كافه في مجال طب الفم وألأسنان