الأربعاء 22-05-2019
الوكيل الاخباري



صرف الأدوية في الصيدليات




 هذا الموضوع الذي نتناوله اليوم قديم جديد وهو قيام بعض الصيادلة أو حتى مساعدي الصيادلة بصرف الأدوية من صيدلياتهم بدون وصفات طبية .
لا يختلف إثنان على أن الصيدلي الذي درس في الجامعة خمس سنوات لديه خبرة جيدة جدا في الأدوية وأسلوب التعامل معها لكنه لا يستطيع تشخيص المرض لأن هذه هي مهمة الطبيب المتخصص في تشخيص الأمراض ووصف الأدوية التي تشفي هذه الأمراض أما الصيدلي فمهمته الأولى  صرف الوصفة الطبية التي يكتبها الطبيب وفي بعض الأحيان إذا لم يكن الدواء الذي وصفه الطبيب متوفرا فيمكنه صرف الدواء البديل وهو قادر على ذلك لأن هذه المسألة هي من صلب إختصاصه .
بعض المواطنين الذين يمرضون  لا يذهبون إلى الأطباء لأكثر من سبب فهم قد  يكونون غير قادرين على دفع كشفية الطبيب الإخصائي المرتفعة نسبيا أو يخافون من تشخيص مرضهم أو أنهم رأوا أحد أصدقائهم أو أقربائهم يتناول دواءشمعينا وقد إستفادوا عليه ويعتقدون أن حالتهم المرضية تشبه حالة هذا الصديق أو القريب فقرروا أن يتناولوا نفس الدواء الذي يتناولونه لذلك فهم يذهبون إلى الصيدلية ويشترون هذا الدواء .
هذه المسألة خطيرة ويجب على وزارة الصحة أن تتدخل وأن تفرض إجراءات مشددة وعقوبات صارمة على كل صيدلية يقوم صاحبها أو الموظف الذي يعمل فيها بصرف الأدوية بدون وصفات طبية مع الأخذ بعين الإعتبار أن هناك عددا كبيرا من الصيدليات لا يداوم فيها أصحابها ويعمل فيها مساعدو صيادلة وهؤلاء المساعدون لا يؤهلهم علمهم التعامل مع الأدوية كما يتعامل معها الصيدلي لأنهم خريجو كليات متوسطة ولا يحملون شهادات جامعية .
نشاهد مواطنين وهم يدخلون إلى صيدليات ويطلبون دواء من المفروض أن لا يصرف إلا بوصفة طبية ومع ذلك فالصيدلي يصرفه بدون أدنى مسؤولية وشاهدنا مواطنين يأتون إلى الصيدلية ويصفون مرض أطفالهم الصغار للصيدلي الذي يبادر على الفور إلى صرف الدواء بدون أن يعرف الحالة المرضية أو يشاهدها وحتى لو شاهدها فإن المسؤولية تفرض عليه أن لا يصرف أي دواء بدون وصفة طبية .
لقد كنت مرة في إحدى الصيدليات ورأيت بنفسي مواطنا يطلب دواء وهذا الدواء من أدوية الإكتئاب ولا يجوز صرفه أبدا إلا بوصفة طبية وعندما قامت الفتاة العاملة في الصيدلية بصرفه سألتها كيف تصرف هذا الدواء بدون وصفة طبية فقالت بأنها تعرف هذا المواطن وهو يشتري هذا الدواء بشكل مستمر.
لا يحق لأي صيدلي أن يصرف أي نوع من أنواع الأدوية بدون وصفة طبية لأن ذلك يعتبر مخالفة صريحة للقانون ولا ندري ما هو دور نقابة الصيادلة في هذه المسألة الهامة .
نتمنى  على وزارة الصحة أن لا تتهاون في هذه المسألة وأن تمارس عملها بحماية المواطنين .