الثلاثاء 31-03-2020
الوكيل الاخباري



"أورا".. خواتم ذكية للتنبؤ بفيروس كورونا

f0df5e14f1aca3580a739dbf49d49bee



الوكيل الاخباري - تهدف دراسة جديدة إلى استخدام البيانات الصحية من الخواتم الذكية المعروفة باسم "Oura" لتحديد أعراض الفيروس التاجي "كورونا".


خواتم "أورا" جرى تطويرها في الأساس كَمتعقب صحي لمراقبة الأشخاص أثناء النوم، تراقب معدل ضربات قلب مرتديها، ومعدل التنفس، والتغيرات في درجة حرارة الجسم.


وسيرتدي أكثر من 2000 عامل طبي في مراكز الطوارئ في جامعة كاليفورنيا، ومركز سان فرانسيسكو الطبي، ومستشفى زوكربيرغ سان فرانسيسكو العام، حلقات "أورا" للدراسة. 


الدراسة الجديدة يتم استخدامها لقياس درجة الحرارة بدقة وبشكل مستمر في محاولة للتعرف على الأشخاص الذين لديهم أعراض الفيروس التاجي الجديد.


سيتم إعطاء الخواتم للعاملين الطبيين في مراكز الطوارئ، الذين يتعاملون مع المرضى المصابين بفيروس كورونا بصورة مباشرة، ويطلب منهم ارتداؤها لمدة ثلاثة أشهر، واستكمال الاستطلاعات اليومية للإبلاغ عما إذا كانوا يعانون من أي أعراض محتملة للمرض، ومشاركة البيانات الصحية التي جمعت بواسطة تطبيق جوال خاص بالخاتم يدعى "Oura Ring"، وفقاً لجامعة كاليفورنيا.

 

وبحسب "ذا فيرج"، يأمل الباحثون في تطوير خوارزمية استناداً إلى بيانات التطبيق يمكنها اكتشاف الفيروس بشكل مبكر. 


ولا يعتبر الجهاز هو الوحيد الذي يمكن أن يساعد في التنبؤ بالمرض، حيث تستخدم شركة الصحة "كينسا" في الولايات المتحدة بيانات من موازين الحرارة الذكية لتتبع انتشار الإنفلونزا في جميع أنحاء البلاد، وهناك دلائل على أن موازين الحرارة قد تكون قادرة على التقاط المناطق التي ينتشر فيها الفيروس قبل الإبلاغ عن الحالات المؤكدة.


وتقول الشركة المطورة للخاتم: "يمكن لأي شخص يمتلك خاتم أورا الاشتراك في الدراسة، سيُطلب منهم إجراء مسوحات أعراض يومية ومشاركة بياناتهم الصحية التي تم جمعها بواسطة التطبيق".


وتضيف: "هناك أكثر من 150.000 مستخدم لخواتم أورا حول العالم، لذلك يمكن أن يؤدي ذلك إلى زيادة كبيرة في كمية البيانات المتاحة للباحثين".

 

 

 

 

 

المصدر : الخليج اولاين