السبت 20-04-2024
الوكيل الاخباري
 

برنامج بالعربي على "باز"...مساحة إبداعية لصنّاع المحتوى

ac9038400ccb57e85eef480071b12da3


الوكيل الإخباري - "باز" منصة التواصل الاجتماعي للعالم العربي، والتي ظهرت رسمياً عام 2017، تهدف بشكل أساسي إلى  توفير مساحة حرة للنقاش الفكري وتبادل الأخبار والآراء دون قيود، ولدعم المحتوى العربي عبر شبكة الإنترنت، ومن هنا تأتي فكرة برنامج بالعربي والذي يهتم بالدرجة الأولى بصناع المحتوى السهل والسلس والمفيد في  ذات اللحظة ،حتى يكون سهل الانتشا ر والرواج بين المستخدمين في العالم العربي.

المحتوى العربي على الإنترنت

اضافة اعلان


في ظل التطور التكنولوجي الذي يصبغ عصرنا الحالي، أصبحت اللغة العربية عابرة للقارات من خلال شبكة الانترنت ولم تعد لغة للتواصلفقط، بل أداة لصناعة المحتوى وتبادل المعرفة رقمياً، وعلى الرغم من سعة انتشارها وعراقتها إلا أن التقارير السنوية الخاصة بالمحتوى الرقمي تشير إلى ضعف حضور اللفة العربية أمام اللغات الأخرى بالرغم من أن عدد متحدثيها أونلاين هو الرابع في ترتيب اللغات.

اظهار أخبار متعلقة



ولا يمكن اختزال المشكلة في شح المحتوى العربيفقط، ولكنها تمتد لطبيعته وفحواه، فالمحتوى العربي على شبكة الإنترنت يعاني من عدة مشكلات أبرزها الافتقار للإبداع والجدة، وكثيراً ما تواجه الأخبار المفبركة والتعدي على حقوق الملكية  كسرقة جهود الآخرين من خلال "القص واللصق"، وأحياناً أخرى بعدم الاعتماد على مصادر علمية موثوقة.

ومع تنامي عدد مستخدمي الانترنت وازدياد المعرفة والإنتاج في مختلف المجالات تبرز الحاجة لمنصات داعمة للمحتوى العربي تشكل حواضن للإبداع وتقديم ما هو مفيد ونافع.

برنامج "بالعربي" على منصة باز


"بالعربي" هو برنامج أطلقته منصة باز بهدف إثراء المحتوى العربي على شبكة الإنترنت، حيث يتيح الفرصة لصنّاع المحتوى المبدعين كل في مجال اختصاصه للمساهمة في إنتاج مقاطع فيديو ونصوص تساهم في إفادة الجمهور وزيادتهم حصيلتهم المعرفية. وبما يعود على صانعي المحتوى بالفائدة من خلال تحقيق انتشار أوسع للجمهور العربي عموماً.

وتقدم "باز" عقد رعاية لصناع المحتوى الذين يتم اختيارهم من قبل الفريق المختص حسب المجالات المتعلقة بالأعمال، والتكنولوجيا، والصحة، وكذلك الأزياء والفنون.

اظهار أخبار متعلقة



وتشترط باز أن يكون المحتوى المشارك به ذو فائدة وله علاقة بالفئات المذكورة أعلاه، كما يجب أن تكون حقوق ملكيته تعود لصانع المحتوى، بالإضافة لاستخدام لغة عربية سليمة ومفهومة، بالإضافةلبعض التفاصيل التقنية والتي تتعلق بجودة الفيديو.


وأخيراً، إن صناعة محتوى عربي قادر على المنافسة والإجابة على تساؤلات القراء، هي عملية إبداع مستمرة تتضمن عدة مراحل تبدأبابتكار الفكرة وإيجادها ووصولاً حتى نشرها على المنصة