الخميس 19-09-2019
الوكيل الاخباري



تطبيق جديد يكتشف مرض قاتل خلال 14 دقيقة!

main_image5d42d6ea15d2c



الوكيل الاخباري - طورت شركة “ديب مايند” المملوكة لـ”غوغل”، تطبيق جديد للهواتف الجوالة، يمكنه اكتشاف مرض الكلى القاتل خلال 14 دقيقة فقط، كما أنه يستطيع تحذير الأطباء والممرضات من تدهور وظائف الكلى لدى المريض.

ووفقا لصحيفة “ديلي ميل” البريطانية، فإن التطبيق الجديد والذي يسمى “streams”، يمكنه إرسال التنبيهات مباشرة إلى الأطباء والممرضات من خلال تكنولوجيا طورتها “دايب مايند” حيث يمكنه اكتشاف مرض الكلى الذي يقتل حوالي 100 ألف مريض في المملكة المتحدة كل عام.


وأوضحت الصحيفة، أن الأطباء أكدوا أن تدهور وظائف الكلى للمريض يمكن أن تجعله يفقد حياته، إذ لم يتم علاجه بسرعة كبيرة أو يذهب لعمل غسيل كلوي أو يخضع لجراحة زرع كلى.

 

وأضافت أن الأرقام تشير إلى أن واحدًا من كل 5 مرضى يعانون من الإصابة الكلوية، والتي تُكلف الدولة 1.2 مليار جنيه إسترليني كل عام لعلاجها ولكن “streams” سيوفر المال أيضا، حيث خفض التكاليف لحوالي 2000 جنيه إسترليني لكل مريض، بعدما اكتشف 96.7% من الحالات التي تعتبر حالة طوارئ.


وأكدت الصحيفة، أن التطبيق الجديد يجمع بيانات المريض المتعلقة بصحته حول ضربات القلب وضغط الدم ويخزنها مع التشخيصات السابقة لحالته في مكان واحد، مما يتيح للأطباء قراءتها بكل سهولة، ويمكن أيضًا إرسال تنبيه للطبيب لمساعدة المريض بأقصى سرعة.


وقال الطبيب كريس ستريثر: “نتائج التطبيق مشجعة للغاية فالتكنولوجيا الرقمية هي طريقنا للتقدم وفي الأشهر المقبلة سيتم تقدم التطبيق للأطباء لعلاج الحالات الحرجة”، كما يعتقد الباحثون أنه يمكن أن يستخدم التطبيق في علاج حالات التسمم.


وقال الدكتور دوم كينغ الرائد الصحي لشركة “ديب منايند هيلث”، إن هذا التقدم يعتبر تغييرًا محتملاً للغاية في كيفية ممارسة الطب، وتقديم الرعاية، حيث ستصل الأطباء تنبيهات دقيقة عن حالة المريض.


وفي العام الماضي، أعلنت شركة ديب مايند وهي شركة بريطانية اشترتها “غوغل” عن تطوير نظام ذكاء اصطناعي يمكنه التنبؤ بتغيرات حالة المريض التي يمكن أن تؤدي لوفاته، وذلك بالتعاون مع وزارة شؤون محاربي الولايات المتحدة الاميركية القدماء.

 

المصدر: روتانا