الجمعة 19-04-2024
الوكيل الاخباري
 

ما الذي ننتظره في الجيل التالي من PS5 و Xbox Series X

ىىىىى


الوكيل الاخباري - على الرغم من الأوضاع الحالية وموجة تأجيل الأعمال التي تصدرت عناوين الأخبار في الأسابيع الأخيرة الماضية، إلا أن بعض قطاعات التكنولوجيا مازالت تعمل بشكل معتاد على إصداراتها القادمة.اضافة اعلان


هذا هو الحال بالنسبة لعملاقي التكنولوجيا مايكروسوفت وسوني اللتان تستعدان لواحدة من أكثر معاركهما التسويقية شراسة في تاريخ الألعاب، وذلك بإطلاق كلاً من من PlayStation 5 و Xbox Series X  في نوفمبر أو ديسمبر 2020.

هذه المعركة القادمة هي سلسلة من منافسة قوية بين الشركتين يرجع تاريخها إلى ما يقرب من 20 عام، لكن الأمور أصبحت أكثر تعقيداً وقوة الآن عما كانت عليه عام 2001.

الآن ونحن في 2020 حيث أصبحت الهواتف الذكية سمة العصر، أصبحت الألعاب معها تجارة ومصدر ربح يفوق أرباح الأفلام والموسيقى، وأصبحت إصدارات الألعاب الموجهة إلى الشباب والكبار هي الإتجاه الحديث في مجال صناعة الألعاب.

وعندما نتحدث هنا عن منافسة قادمة بين لعبتين، فالأمر يفوق مفهوم ألعاب الصغار التي أصبحت من الماضي بل أصبح الصراع هنا على انتزاع قمة صناعة الألعاب للكبار.

عداد الجيل الجديد

سبب آخر أن هناك الكثير من الترقب لهاتين المنصتين الجديدتين هو أنهما أكثر من مجرد ترقيات أو مراجعات على النماذج الحالية. فكلا من PS5 و Series X هما حقًا الجيل التالي.

سيحتوي جهاز PS5 على مجموعة شرائح AMD Ryzen ثمانية النواة، والتي سيتم تشغيلها بسرعة 3.5 جيجاهرتز. وستحتوي منصة مايكروسوفت على إعداد مشابه جدًا، مع وحدة معالجة مركزية AMD Zen ثمانية النواة تعمل بسرعة 3.8 جيجاهرتز.

توفر كلتا الوحدتين دقة 8K ومعدل تحديث بحد أقصى 120 هرتز ، بينما يعد PS5 أيضًا بدعم الواقع الإفتراضي.

الوحدات عبارة عن عنق ورقبة مع 16 جيجابايت من ذاكرة الوصول العشوائي لكل منهما، وكلاهما يحتوي على محركات أقراص صلبة توفر كميات هائلة من التخزين الداخلي، من المتوقع أن تكون 825 جيجابايت للبلاي ستيشن و 1 تيرابايت لجهاز Xbox .

ما الألعاب الجديدة؟

مما سبق نستنتج أنه من منظور تقني لن يكون هناك اختلاف حقيقي بين منصتي الألعاب الجديدتين، لذلك من المرجح أن تكون المنافسة الحقيقية هي الألعاب المتاحة على كل منصة من المنصتين.

تحتكر كل شركة من الشركتين بالفعل ألعاب خاصة بها، وقد يكون تقديم إصدارات جديدة وإضافة ألعاب جديدة هو النقطة التسويقية للمنافسة هنا.

بالنظر إلى PS5، ستكون اللعبة الرئيسية الخاصة بها تستهدف سوق الألعاب الأكثر نضجاً، لقد مرت سبع سنوات منذ الإصدار الأخير في سلسلة Grand Theft Auto ، لكن شركة Rockstar Games  المطورة للعبة لديها إصدار GTA 6 قيد التطوير وستتطلع بالتأكيد إلى إصدارها في نهاية العام.

أيضاً من ضمن الإصدارات القوية الأخرى المتوقع أن تتزامن مع إصدار PS5 نجد لعبتي Cyberpunk 2077 و God of War 2.

وعلى الجانب الآخر وفي جعبة Xbox، يمكن أن تكون إعادة إحياء لعبة Silent Hill هي نقطة جذب اللاعبين الكبار، بالنظر إلى التقارير الأخيرة عن صفقة سوني مع شركة Konami.المالكة للعبة، فهناك مفاوضات حالية بين الشركتين لإجراء صفقة تعاون جديدة، ومن مصلحة سوني أن تنهيها في أقرب وقت حتى تملك الوقت الكافي لتطوير اللعبة لتناسب منصتها الجديدة.

حتى الآن لاتتوفر معلومات مؤكدة حول تفاصيل الألعاب التي ستقدمها كلا المنصتين لكن المؤكد أننا سنرى إصدار قوي ونقلة كبيرة في تاريخ الألعاب.