الخميس 28-03-2024
الوكيل الاخباري
 

أمريكا تطلق سراح البروفيسور الفلسطيني "الأشقر" بشروط

999


 
الوكيل الاخباري -
أطلقت السلطات الأمريكية فجر السبت سراح الأكاديمي الفلسطيني عبد الحليم الأشقر، بشرط مغادرة أراضيها كفرصة أخيرة.اضافة اعلان

اظهار أخبار متعلقة



وأفادت مصادر إعلامية فلسطينية نشرت صورة للأشقر بأنّ السلطات الأمريكية أطلقت سراحه، وهددته بالترحيل إلى "إسرائيل"، بعد وضع جهاز تتبع على قدمه "gps"، وهو إطلاق سراح مشروط بمغادرة أراضيها للفرصة الأخيرة.

وكانت السلطات الأمريكية أعادت الجمعة الماضية الأشقر إلى سجن في ولاية فرجينيا، استجابة لقرار قضائي بعدم تسليمه للحكومة الإسرائيلية.

وكان الأشقر نُقل على متن طائرة أمريكية وهبطت في مطار "بن غوريون" بـ"تل أبيب" قبل أيام، تمهيدًا لتسليمه للكيان، بعد أن قضى ما يزيد عن 11 عاماً في السجون الأمريكية وقيد الإقامة الجبرية.

وقالت مصادر في عائلته إن الأشقر محتجز في سجن بولاية فرجينيا إلى حين بتّ القضاء نهائيًا في قضيته، مشيرة إلى أن الاحتمالية واردة بشأن إبعاده إلى دول أخرى.

وبيّنت أن الأشقر الذي اعتقل على خلفية تهم تتعلق بتمويل حركة حماس، يعاني آلامًا شديدة بعد عملية جراحية أجراها مؤخرًا في قدمه.

وفي تشرين ثاني/نوفمبر 2007، أصدر القضاء الأمريكي حكما بسجن الأشقر 11 عاما، بزعم الانتماء إلى "حماس" وتمويلها.

والأشقر، حاصل على درجة الدكتوراه في إدارة الأعمال من جامعة المسيسيبي بالولايات المتحدة، وعمل بروفسورا بالجامعة الإسلامية في قطاع غزة، وبالعديد من الجامعات الأمريكية، كان آخرها جامعة هاورد في واشنطن.

وترشح الأشقر، لانتخابات الرئاسة الفلسطينية عام 2005، وفاز فيها رئيس السلطة محمود عباس.