الأحد 24-10-2021
الوكيل الاخباري

البنك الدولي: غزة بحاجة لنحو 485 مليون دولار للتعافي من آثار العدوان الإسرائيلي

w


الوكيل الاخباري - قدر البنك الدولي، الثلاثاء، حاجة قطاع غزة للتعافي من آثار العدوان الإسرائيلي الذي شُن في أيار/مايو الماضي، بحوالي 485 مليون دولار استنادا إلى "تقييم سريع للأضرار والاحتياجات".اضافة اعلان


وأنهى وقف لإطلاق النار في 21 أيار/مايو الماضي، عدوانا إسرائيليا استمرّ 11 يوماً وأدى إلى استشهاد 260 فلسطينيا بينهم 66 طفلا.

وقال البنك في بيان، "تفاقمت الخسائر البشرية بسبب الأضرار والخسائر الإجمالية التي لحقت بالقطاعات الاجتماعية والإنتاجية والمالية ومرافق البنية التحتية. ويكشف تقييم سريع للأضرار والاحتياجات عن وقوع أضرار مادية تصل قيمتها إلى 380 مليون دولار وخسائر اقتصادية بقيمة 190 مليون دولار. وتم تقدير الاحتياجات التي يتطلبها تحقيق التعافي خلال أول 24 شهراً بما يصل إلى 485 مليون دولار".

ورأى البنك الذي أجرى "تقييما سريعا" للأضرار والاحتياجات في غزة بين 25 مايو/أيار و25 يونيو/حزيران 2021، وذلك بالشراكة مع الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي وبالتعاون مع السلطة الفلسطينية وبالتشاور مع المجتمع المدني والقطاع الخاص في غزة، أن "التقديرات التي يحملها هذا التقييم السريع للأضرار والاحتياجات هي تقديرات أولية، فإنها حيوية في تحديد التدخلات ذات الأولوية".