السبت 23-03-2019
الوكيل الاخباري



أبو علي: الضريبة على المغترب الأردني إذا كان له استثمارات داخل الأردن فقط

pic_59303

 



 قال مدير عام ضريبة الدخل والمبيعات حسام أبو علي إنه واعتبارا من عام 2018، أصبحت الرديّات الضريبية ترد آليا.

وأوضح أبو علي عبر "برنامج الوكيل" على "راديو هلا" أنه لم يعد على المكلف مراجعة دائرة ضريبة الدخل والمبيعات لاستلام ردياته، حيث يقدم المكلف طلبه وبعد تدقيقه تصبح جاهزة للمكلف لاستلامها.

وأكد أبو علي أنه يستطيع أي مكلف له رديات وعليه ضريبة، أن يراجع الدائرة وتعبئة نموذجا خاصا بالمقاصة المالية، لتسوية المبالغ التي له من المبالغ التي عليه.

اظهار أخبار متعلقة



وأضاف أبو علي أن المغتربين الأردنيين غير خاضعين لقانون ضريبة الدخل وبالتالي غير ملزمين بتقديم إقرار ضريبي، إلا إذا كان لدى المغترب استثمارات وأنشطة داخل الأردن.

وأشار أبو علي إلى أن العاملين في القطاع الخاص الذين يحصلون على مكافأة "نهاية الخدمة"، فإنه وبموجب قانون ضريبة الدخل تكون الضريبة التي تستحق على أي شخص يحصل على المكافأة ستنخفض قيمة الضريبة إلى 9% بدلا من 20% في القانون الجديد واعتبارا من 1/1/2019.

وأوضح أبو علي أن أي مكلف عليه ضريبة وغرامات فإنه يستطيع دفع الضريبة ويحصل على إعفاء كامل الغرامات، شريطة أن تكون الضريبة المستحقة عليه لا تتجاوز 500 ألف دينار.

وأكد أبو علي إمكانية تقسيط المبالغ المستحقة على المكلف، حيث يحصل المكلف على إعفاء كامل من الغرامات إذا دفع خلال الفترة حتى 31/12/2018، أما إذا دفع حتى 31/3/2019 فإنه يحصل على خصم 50%، مشيرا إلى أن هذا القرار يشمل الأقساط التي تقع ضمن فترة الإعفاء.