الخميس 25-04-2024
الوكيل الاخباري
 

عبر "برنامج الوكيل"

' أمــان ' يكشف مُصابا بكورونا ودعوة حكومية لتثبيتـه على الهواتف - فيديو

بشير


الوكيل الإخباري -جلنار الراميني- أكدت مدير التحول الالكتروني وتكنولوجيا المعلومات ، في وزارة الصحّة، فاطمة حمّاد، أن تطبيق " أمان" ، لا يكشف الإصابة بفيروس كورونا ، بل يرسل تنبيهات للمخالطين بالمصاب بالفيروس.

اضافة اعلان

 

وأشارت حمّاد، خلال حديثها ، صباح اليوم الأربعاء ، لـ"برنامج الوكيل" ، والذي يُبثّ عبر أثيــر إذاعة القوّات المُسلّحة الأردنيّـــة "راديو هلا" ، أن التطبيق ، لا يطالب مستخدمه برقم هاتف أو اســم، بل معلومات بسيطة للغاية .

 

تنبيهات وإشعار

وزادت " التطبيق يُساهم في الكشف عن الإصابة بالفيروس، من خلال التنبيهات المُرسلة للمخالطين" ، مبيّنة أن طبيب الأســـنان، الذي تمّ اكتشاف حالته قبل بضعة أيّام كان يستخدم تطبيق "أمــــان" على هاتفه المحمـــول، ما ساهم في الكشف عن المخالطين بسهولة .

 

وتابعت حمّاد " بفضل ذلك تمّ الوصول إلى (39) مخالطاً له، بعد أن قام التطبيق بإرسال تنبيهات لهم، لمراجعة الجهات الصحيّـــة المُختصّةـ لفحصهم والكشف عن حالاتهــم ".

 

ولفتت ، أنّه يُجدر أن يتم تثبيته من قبل المواطنين كافّـــة ، وتابعت " في حال لم يكن التطبيق مُثبّت على جهاز المصاب بالفيروس، لــن يتم إرسال التنبيهات للأشخاص المخالطين ، وإن كان التطبيــق مُثبّت على أجهزتهم " .

 

ودعت الأردنييـن ، إلى تثبيت التطبيق على أجهزة الهواتف الخلويّــة ، مع مـــراعاة استخدام الرابط المعتمد في ذلك ، وكتابة "الهمزة" في حال البحث عنه على المتاجر الخاصّة .

 

وشدّدت على أهميّة أن يتم تثبيته من خلال أكبر عدد من المواطنين، ليتم الاستفادة منه ، بالشكل المنشود ، حفاظـا على صحة وسلامة المواطنين.

 

آلية عمل التطبيق

وعن آلية عمل التطبيق ، أوضح المهندس بشير السلايطة أحد مؤسسي مبادرة تطبيق أمان، للإعلامي محمد الوكيـل ، أن آلية عمل "أمــان" تعتمد على تخـــزين البيانات ، من حيث مكان وزمان التقاء الأشخاص بالمُصاب .

 

وتابع ، أنّه في حال تشابه الزمان والمكان مع أحد الأشخاص ، يتم ارسال "تنبيه" للأشخاص المخالطيـــن على شكل إشــعار ورســـالة ، تبيّـــن مخالطته لمــصاب بـ"كورونا"، وكتابة نسبة احتمالية إصابته بالفيـــروس .

 

وكشف السلايطـة ، على ضرورة تشغيل خدمة (GPS) ، للإستفادة من التطبيق ، مؤكدا أن البيانات التي يتم ارسالها للمخالطين على مدى (14) يوما ، لافتا أن التطبيق "محلي" ، ولا يمكن تفعيله خارج الأردن.

 

ولفت أن عدد الذين قاموا بتثبيت التطبيــق على أجهزتهم - حتى لحظة كتابة الخبر - (400) ألف مواطن ، مُـــرجّحا ارتفاع العدد بعد الإعلان عن أهميته وتوضيـــحه من خلال "برنامــج الوكيل".

 

مواطنون يرُحبون بالفكرة 

وانهالت الرسائل الصوتية على البرنامج ، وقد رحّب مواطنون بفكرة التطبيق ، في ظلّ جائحة كورونا ، حيث لفت عدد من سائقي التكاسي ، وسائقـــي مركبات بيع أسطوانات الغاز، ومواطنين أنهم قاموا بتثبيته ، لأهميته.