الخميس 25-04-2024
الوكيل الاخباري
 

إجراءات لمنع وصول السلالة المتحورة الهندية

أمين عام الصحة : جميع اللقاحات آمنة ونطمئن الأردنيين

خ
الدكتور محمود زريقات


الوكيل الإخباري- أكد أمين عام وزارة الصحة ، الدكتور محمود زريقات ، أن الوضع الوبائي يتحسّن في المملكة .

اضافة اعلان

 

وشدّد زريقات ، الثلاثاء ، خلال حديثه لـ"برنامج الوكيل" ، والذي يُبثّ عبر أثير إذاعة القوات المسلحة الأردنية " راديو هلا" ، على أهمية الإجراءات الوقائية لمنع انتشار الوباء.

 

وعن السلالة المتحورة الهندية ، أوضح أن هنالك خطوات حكومية ، بشأن القادمين من الهند ، وقال " قد تتسرب الإصابات بالمتحور إلى الأردن ، ولدينا إجراءات صارمة بشأن المعابر والمطارات منعا من دخول الإصابات".

 

ووجّه زريقات رسالته إلى الأردنيين بأهمية التطعيم ، مشيرا أن نسبة الإقبال عليه -التطعيم -  تجاوزت الـ90% ، وزاد "مستمرون في حملة التطعيم" .

 

وبين أن التطعيم المجاني في المستشفيات الخاصة ، يتم تغطيته من قبل الحكومة ، دعما للنظام الصحي لمواجهة كورونا .

 

وتابع " نطمح أن يرتفع عدد المقبلين على اللقاح في اليوم إلى  100 ألف مواطن من أجل صيف آمن ".

 

وطمأن زريقات الأردنيين بشأن اللقاحات،  قائلا  "لا يوجد أعراض جانبية شديدة ، بل أعراض بسيطة مُحتملة ، ولا يوجد وفيات بين متلقي اللقاحات ضد كورونا في الأردن".

 

وعن إمكانية تلقي نوع آخر من المطاعيم في الجرعة الثانية، أكد أن الوزارة تعمل على توفير الجرعة الثانية للمتلقي حال تلقيه جرعته الأولى، لافتا إلى أن الوزارة لا تمنح مطعومين مختلفين لذات الشخص.

 

وأردف قائلا " المطاعيم المتوفرة آمنة وفعالة ، ولا داعي للتخوّف، كما يستوجب إعطاء فئة من يعاني الأمراض المزمنة اللقاح " .

 

وبشأن مطعوم "أسترازينيكا" ، قال " يفضل أن تزيد المدة بين الجرعة الأولى والثانية عن (6) أسابيع وفق دراسات عالمية" . 

 

" وفي حال أصيب شخص بالفيروس ، فيجدر أن يتم التطعيم بعد 5 أشهر من إصابته" ، وفق زريقات.

 

وبين أن دواء "بيبي اسبرين" غير مقرون بلقاح أسترازينيكا ، إلا أنه يمنع التجلطات ، وتابع " يفضل لمن أعمارهم فوق الـ40 عاما أن يتناولوا هذا النوع من الدواء".

 

وتحدّث عن المواطنين ، الذين لم يتلقوا اللقاح في الموعد المحدد ، وبين أنه سيتم "برمجة" الأوقات لهذه الفئة ، والتواصل معهم .

 

وأشار إلى أنه سيتم وضع برنامج خاص للأشخاص الذين رُفض طلب تسجيلهم على المنصة بسبب معاناتهم من الحساسية المفرطة، لأخذ المطعوم تحت إشراف طبي داخل المستشفيات والمراكز لضمان عدم حصول أي مضاعفات.