الخميس 28-03-2024
الوكيل الاخباري
 

الأشغال: رقابة مشددة على حمولات الشاحنات

M63A0308 - Copy


الوكيل الإخباري - أكدت مدير إدارة الشؤون الفنية بوزارة الأشغال العامة والإسكان الدكتورة دلال الصرايرة وجود رقابة مشددة على حمولات الشاحنات للحفاظ على الطرق وخاصة الطريق الصحراوي.

اضافة اعلان

 

وقالت الصرايرة، اليوم الثلاثاء، عبر برنامج "الوكيل" الذي يبث على راديو "هلا"، إن الحمولات الكبيرة تضر بسلامة الطرق وتقصر من عمرها، مشددة على أنه كلما زادت عدد المحاور في المقطورات والشاحنات كلما زادت الحمولات التي تنقلها على الطرق.

 

وأضافت أنه يتم توزيع الحمولات على المحاور بطريقة منتظمة تستهدف تقليل الحمولات على الطريق مما يحد من عملية استهلاكه ووقوع أضرار كبيرة قد تضر بسلامة السائقين على الطرق.

وتابعت أنه للسماح بنقل 32 طن في المقطورة ذات الأربع محاور يجب تحقيق شرط رئيسي وهو جرّها عبر رأس قاطرة بأربع محاور وما دون ذلك يتم احتساب 28 طن حمولة واعتبار أي حمولة إضافية مخالفة.

وأشارت الصرايرة إلى أن هذا الشرط أصبح مثبتا على رخصة القيادة لدى إدارة الترخيص والسواقين، وخاصة للسائقين الذين سيقومون بالترخيص الآن.

وبيّنت أن هناك قواعد فنية محددة للسماح بتحميل الحمولات ومنح الرخص منها عدد المحاور بالمقطورة وقابلية المحور للتوجيه أو إذا كان ثابتا، لافتة إلى أنه تم تكثيف الرقابة على الطرق من خلال القبانات المتحركة للتدقيق على الحمولات الزائدة وفي حال تحميل حمولات إضافية يتم مخالفتها.

وأوضحت أن أقصى وزن على الطرق في الأردن هو 80 طن حيث تقوم بالسير عبر مسارات محددة وبرفقة أمنية ومرافقة من وزارة الأشغال وذلك للتقليل والحد من الأضرار على البنية التحتية إذ أن استخدام الطرق عن طريق السيارات الخفيفة والحمولات الزائدة يؤدي لاستهلاكها وتقصير عمرها وتشكل الحفر والتشققات عليها.

وكان سائق مقطورة شكا من وجود تباين بالقرارات بين وزارة الأشغال العامة وإدارة السير حول حمولة الشاحنات التي كانت حمولتها 28 طن وقام بتعدليها لتحميل 32 طن بموافقة الترخيص والسير، ولكن تمت مخالفتهم عند التوزين بقبانات وزارة الأشغال بتحميل 4 طن زيادة.