الوكيل الاخباري

الثلاثاء 23-10-2018
الوكيل الاخباري



الاردنيون يوجهون رسالة للحكومة عبر الوكيل : ظروفنا لا تتحمل مزيداً من الضرائب

pic_39509



أكد المحلل الاقتصادي ومدير عام غرفة صناعة عمان الدكتور نائل الحسامي إن مشروع قانون ضريبة الدخل الجديد سيقوم برفع الضريبة على القطاع الصناعي وبنسبة مرتفعة ، والتي ستعود بالنهاية بالضرر على المواطن الاردني .

 

وبين الحسامي خلال حديثه لبرنامج الوكيل والذي يبث عبر اذاعة القوات المسلحة الاردنية " راديو هلا " ، اليوم الثلاثاء ، ان ما وصلت اليه الحكومة الحالية والحكومات السابقة من اقرارها لضرائب عديدة ورفعها للاسعار وطرق اخرى لجأت فيها بالدرجة الاولى الى المساس بجيب المواطن الفقير ومحدود الدخل يعود الى الخضوع لبرامج صندوق النقد الدولي وخاصة برنامج التصحيح الاقتصادي .

 

 

اظهار أخبار متعلقة


 

واضاف، ان الحكومة في الوقت الحالي مرتبطة ببرامج صندوق النقد ،الا ان كثرة تغيير قانون ضريبة الدخل قد تسبب في أرباك بيئة الأعمال بالأردن حيث لم يعد المستثمرون قادرين على تحديد موقفهم وبعضهم اختار وجهات أخرى.

 

الكاتب في صحيفة الدستور رمزي الغزوي ، قال لبرنامج الوكيل اليوم الثلاثاء ان تباطؤ العجلة الاقتصادية في المملكة، هو ما دفع بالحكومة لزيادة الاقتراض الداخلي والخارجي.

 

وطالب الغزوي الحكومة بإصلاح ومعالجة النظام الاقتصادي والبحث عن آليات لتنشيط الاقتصاد الوطني، لا سيما إصلاح الدعم النقدي الموجه للسلع ، لافتاً الى ان المديونية ترتفع رغم زيادة الأسعار والضرائب.

 

وتطرق برنامج الوكيل اليوم الى اخد اراء الاردنيين حول قانون ضريبة الدخل الجديد والذي اقرته الحكومة يوم أمس ، حيث تبين انهم يعيشون في دوامة القانون ، من دون درايتهم بمضمونه ومواده التي باتت متغيرة ومقررة من قبل الحكومة، مؤكدين ان الضرائب في الاردن تعتبر من أعلى النسب في العالم .

 

وقال المواطنون خلال حديثهم لـ"الوكيل" ان الضرائب السابقة تستنزف دخولهم التي تآكلت خلال السنوات الخمس الماضية في ظل ارتفاع الأسعار وإلغاء الدعم الحكومي عن السلع الأساسية، وثبات الأجور والرواتب للعاملين في القطاعين العام والخاص، مشيرين الى أن ارتفاع حجم المديونية كان نتيجة السياسات الاقتصادية الخاطئة التي تنتهجها الحكومات المتعاقبة ، وان ظروفهم وواقعهم المعيشي بات لا يحتمل المزيد من الضرائب

 

يُشار الى ان الحكومة قالت مراراً وتكراراً ومن خلال تصريحات صحفية سابقة لها ، ان الحكومة ستصدر مشروع قانون ضريبة الدخل بما يرضي الجميع ويحقق العدالة بين فئات المجتمع ويحقق إيرادات مرجوة للخزينة.